شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الأربعاء، 27 أغسطس 2014

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – السعودية












جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – السعودية 

تعريف:
- تعتبر جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الجامعة النسائية الوحيدة في الشرق الأوسط
- تقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
- سماها الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- باسم (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن) عام 1429هـ - 2008م بعد أن كانت تسمى (جامعة البنات).
- الأميرة نورة بنت عبدالرحمن هي شقيقة الملك عبدالعزيز رحمه الله. وكانت تمتاز بالحكمة.
- بنيت المدينة الجامعية بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حيث وضع حجر الأساس لها بتاريخ 29/ 11/ 1429هـ (2008م). كما حظيت باهتمامه ومتابعه الشخصية بدءاً من اختيار أرضها وحتى الانتهاء منها.
- افتتحت المدينة الجامعية في 12/ 6/ 1432هـ الموافق 16/ 5/ 2011م.

تاريخ الجامعة:
- أنشئت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - وبدأت بمزاولة أعمالها عام 1429هـ (2008م).
- تولت بعد إنشائها الإشراف على جميع كليات البنات الكائنة في منطقة الرياض (مدينة الرياض والمدن المجاورة لها) وعددها حينذاك 23 كلية مثلت الكليات التى احتضنتها الجامعة في بداية مولدها.
- أعيدت هيكلة كليات الجامعة وأنشىء عدد من الكليات فيها، حتى بلغ عددها في مدينة الرياض والمدن المجاورة لها 34 كلية.
- نظراً لتزايد عدد الكليات التابعة للجامعة حيث أصبحت تضم 34 كلية بالإضافة إلى انتشارها في جميع مراكز ومحافظات منطقة الرياض، فقد تم نقل الإشراف على كليات البنات الواقعة خارج مدينة الرياض والتابعة لمنطقة الرياض وعددها 21 كلية من جامعة الأميرة نورة إلى جامعة الملك سعود عام 1430هـ (2009م).
- أصبحت جامعة الأميرة نورة تضم الكليات الواقعة في مدينة الرياض فقط وعددها 14 كلية.
الرؤية:
تسعى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إلى تحقيق التميز والريادة محليًا وإقليميًا وعالميًا في مجال التعليم الجامعيّ والبحث العلميّ وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وبناء مجتمع المعرفة في إطار من القيم الإسلامية والثقافية والإجتماعية للمجتمع وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.
الرسالة:
1. تأصيل دور الجامعة في اكتساب المعرفة ونقلها وتطويعها ونشرها وإدارتها بما يتفق مع قيم وثقافة المجتمع.
2. ترسيخ الجامعة لأسس البحث العلميّ.
3. تنمية شخصية الطالبة وتزويدها بالمهارات التي تجعلها قادرة على الابتكار والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والمنافسة محليًا وإقليميًا وعالميًا.
4. التأثير الإيجابي لمسيرة المجتمع وترسيخ ثوابته وخصوصياته الحضارية المتميزة بما يدعم التماسك الإجتماعي ويوثق مبدأ المواطنة.
5. تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص لتقديم الخدمات البحثية والإستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة.
أهداف الجامعة
1. ترسيخ عقيدة الولاء لله عزّ وجلّ ثم للوطن.
2. بناء جيل وسطيّ ينتمي للوطن ويتمسك بالهوية ومنظومة القيم.
3. العمل على بناء شخصية الفتاة بناءً متكاملًا لتقوم بمهمتها في الحياة زوجةً، وأمًا، وعالمةً، وعاملةً وذلك بتزويدها بالعلم وبالمهارات المطلوبة.
4. إعداد المتخصصات في مجالات العلم والمعرفة المختلفة المزودات بالمهارات المختلفة لمواكبة متطلبات التقدم والتطور التقنيّ مما يمكنهنّ من الإسهام في بناء اقتصاد المعرفة.
5.القيام بدور إيجابيّ في ميدان البحث العلميّ الذي يسهم في التقدم ويساهم في بناء اقتصاد المعرفة على المستوى المحليّ والعالميّ عن طريق إجراء البحوث وتشجيعها، وإنشاء مراكز لها.
6. مراعاة اقتصاديات التعليم وتجنب التكرار والنقص والإهدار والفاقد، عن طريق التوجيه الطلابيّ والمهـنيّ، وتحليل ما تتضمنه خطط التنمية لتحديد متطلباتها للوفاء بها.
7. ترسيخ ثقافة المشاركة المجتمعيّة والتنمية البيئيّة المستدامة لدى جميع القطاعات وكافة فئات المجتمع.
8. الإسهام في تطوير آليات تفعيل الشراكة المجتمعية ونشر ثقافة المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
توجهات الجامعة:
1. الارتـقاء بالعملية التعليمية من خلال تطوير عمليات (التعليم والتعلّم والتقويم).
2. تطوير الهيكل الأكاديمي والإداري للجامعة.
3. الإهتمام بمجال البحث العلمي والدراسات العليا.
4. تطوير الكفاءة المهنية لمنسوبات الجامعة من الهيئتين التعليمية والإدارية.
5. تحقيق المواءمة بين مخرجات الجامعة ومتطلبات التنمية.
6. العمل على تحقيق تكامل الموارد وتبادل الخبرات.
7. العمل على تحسين النوعية وضبط الجودة.
الغايات:
1. أن تصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إحدى الجامعات العلمية المتميزة في مجال التعليم الجامعي وتهيئة الكوادر البشرية من خلال التزامها بتطبيق معايير الجودة الشاملة والتطوير المستمر مع التركيز على المساقات والمقررات والمهارات النوعية المطلوبة للخريجات ووضع تصورات للرؤى المستقبلية في ضوء المعطيات المحلية والعالمية، بما يضمن لخريجاتها القدرة على الأداء المتميز في سوق العمل.
2. أن يرتكز مناخ جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على مبادئ وأسس الجودة النوعية والتفرد في الأداء منطلقًا من المبادئ والقيم الثقافية والأخلاقية المنبثقة من تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء.
3. أن تكون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مركزًا بحثيًا متميزًا يتم فيه التعاون مع المؤسسات التعليمية وقطاعات الإنتاج والخدمات على المستوى المحليّ والإقليمي والعالميّ.
4. أن تسهم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بفعالية في عملية التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة عن طريق الاستغلال الأمثل لما يتوافر لديها من مراكز بحثية وعمادات مختلفة، بحيث تصبح الجامعة واحدة من أهمّ بيوت الخبرة والمشورة التي يتم الرجوع إليها في النواحي التعليميّة والبحثيّة والتطبيقيّة عندما تحتاج إليها المؤسسات الأخرى داخل المجتمع وخارجه.
 الموقع على الويب:


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More