الأهداف الإستراتيجية لجامعة طيبة
تحقيقاً لرؤية الجامعة، ورسالتها
وقيمها، تلتزم جامعة طيبة بالعمل على تحقيق التوجهات والأهداف الاستراتيجية الآتية:
التوجه الأول : التميز في التعليم
والتعلم.
الهدف – 1: ترسيخ مفهوم الثقافة
الإسلامية والعربية لدى الطلبة.
1-1 تعميق الهوية الإسلامية والوطنية من خلال المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية.
2-1 تطوير المقررات العامة للثقافة الإسلامية والعربية محتوىً وشكلاً لتتماشى مع معطيات العصر.
1-1 تعميق الهوية الإسلامية والوطنية من خلال المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية.
2-1 تطوير المقررات العامة للثقافة الإسلامية والعربية محتوىً وشكلاً لتتماشى مع معطيات العصر.
الهدف – 2: توفير برامج درسية مطورة
وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي العالمية
1-2 إعداد البرامج الدراسية اعتماداً على مجموعة من معايير الجودة.
2-2 إجراء الدراسات والبحوث حول تطوير البرامج الدراسية.
3-2 تطوير برامج الانتساب التقليدية إلى برامج تعليم عن بعد باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني.
4-2 تقويم نواتج التعلم.
1-2 إعداد البرامج الدراسية اعتماداً على مجموعة من معايير الجودة.
2-2 إجراء الدراسات والبحوث حول تطوير البرامج الدراسية.
3-2 تطوير برامج الانتساب التقليدية إلى برامج تعليم عن بعد باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني.
4-2 تقويم نواتج التعلم.
الهدف – 3: تحسين سياسات القبول والأداء الأكاديمي للطلبة
1-3 تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في قبول الطلبة.
2-3 تطوير معايير قبول الطلاب وتوزيعهم على البرامج الدراسية.
3-3 الاعتناء ببرامج السنة التحضيرية وتعميمها على جميع البرامج الدراسية.
4-3 تطوير برامج الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني للطلبة.
5-3 توفير برامج لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم (موهوبين وغيرهم).
6-3 التعاون مع مؤسسات التعليم الثانوي،
لتهيئة الطلبة للحياة الجامعية واستقطاب المتميزين منهم.
7-3 الحدّ من الهدر التعليمي.
7-3 الحدّ من الهدر التعليمي.
الهدف – 4: تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس
1-4 توفير دورات تدريبية متقدمة في مهارات التدريس الجامعي.
2-4 تمكين عضو هيئة التدريس من حضور المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية داخلياً وخارجياً.
3-4 توفير مجموعة من الحوافز الكافية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الإنتاج والتميز والإبداع.
الهدف – 5: توفير بيئة تعليمية ذات جودة عالية
1-5 دعم أنشطة الإرشاد النفسي والتوجيه الاجتماعي والمهني للطلبة.
2-5 تطوير مصادر التعلم والمعلومات.
3-5 توفير قاعات دراسية مطورة.
4-5 تفعيل الأنشطة اللاصفية.
5-5 تأهيل المعامل والمختبرات الدراسية للحصول على الأيزو.
6-5 استخدام التقنية الحديثة وتفعيل التعلم الإلكتروني.
7-5 تأهيل عمادة شئون الطلاب وعمادة القبول والتسجيل للحصول على الأيزو.
التوجه الثاني : تطوير البحث العلمي
والدراسات العليا لخدمة قضايا المجتمع.
الهدف – 6: تطوير البنية التحتية لتعزيز البحث العلمي والدراسات العليا
1-6 إنشاء المعامل والمختبرات العلمية، وتوفير التقنيات الحديثة.
2-6 إنشاء قواعد بيانات وقواعد للإنتاج العلمي بالجامعة.
3-6 ربط الجامعة بمصادر المعلومات المحلية والإقليمية والدولية.
4-6 توفير الموارد البشرية اللازمة لإدارة وصيانة البنية التحتية.
الهدف – 6: تطوير البنية التحتية لتعزيز البحث العلمي والدراسات العليا
1-6 إنشاء المعامل والمختبرات العلمية، وتوفير التقنيات الحديثة.
2-6 إنشاء قواعد بيانات وقواعد للإنتاج العلمي بالجامعة.
3-6 ربط الجامعة بمصادر المعلومات المحلية والإقليمية والدولية.
4-6 توفير الموارد البشرية اللازمة لإدارة وصيانة البنية التحتية.
الهدف – 7: الارتقاء بسياسات وأنشطة البحث العلمي
1-7 إيجاد نظام أكثر فاعلية لمساندة ودعم البحوث.
2-7 تنظيم أنشطة البحوث الأساسية والتطبيقية لخدمة الاحتياجات الوطنية.
3-7 توجيه البحث العلمي لمواءمة التوجهات العالمية.
4-7 تنمية وتطوير مهارات البحث والإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس.
الهدف – 8: الارتقاء بالدراسات العليا
1-8 التوسع المدروس في برامج الدراسات العليا، وزيادة القبول بها.
2-8 تحفيز مبادرات البحوث الطلابية التي تخدم قضايا المجتمع.
1-8 التوسع المدروس في برامج الدراسات العليا، وزيادة القبول بها.
2-8 تحفيز مبادرات البحوث الطلابية التي تخدم قضايا المجتمع.
التوجه الثالث : بناء شراكة حقيقية مع
المجتمع.
الهدف –9:أن تكون الجامعة مرجعية حضارية وعلمية في خدمة مجتمع المدينة المنورة
1-9 تمكين الجامعة لتصبح بيت خبرة للمجتمع.
2-9 الدخول بعلاقات عمل وروابط قوية مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.
3-9 تعزيز الدراسات والبحوث التي تقدم خدمة مباشرة لتلبية متطلبات المجتمع.
4-9 التوسع في المحاضرات الثقافية والبرامج التدريبية الموجهة للمجتمع المحلي.
5-9 دعم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية المجانية.
6-9 الاعتناء بالدراسات والبحوث المتعلقة بتراث المدينة المنورة.
7-9 التوسع في الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمجتمع.
8-9 دعم المؤسسات الصحية (مستشفيات، مختبرات، معاهد، كليات،... الخ) تعليمياً وفنياً.
الهدف –9:أن تكون الجامعة مرجعية حضارية وعلمية في خدمة مجتمع المدينة المنورة
1-9 تمكين الجامعة لتصبح بيت خبرة للمجتمع.
2-9 الدخول بعلاقات عمل وروابط قوية مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.
3-9 تعزيز الدراسات والبحوث التي تقدم خدمة مباشرة لتلبية متطلبات المجتمع.
4-9 التوسع في المحاضرات الثقافية والبرامج التدريبية الموجهة للمجتمع المحلي.
5-9 دعم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية المجانية.
6-9 الاعتناء بالدراسات والبحوث المتعلقة بتراث المدينة المنورة.
7-9 التوسع في الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمجتمع.
8-9 دعم المؤسسات الصحية (مستشفيات، مختبرات، معاهد، كليات،... الخ) تعليمياً وفنياً.
الهدف – 10: الاستجابة الفعالة
لمتطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع
1-10 رصد متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من الخريجين.
1-10 رصد متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من الخريجين.
10-2 إشراك الأطراف المجتمعية في بناء
البرامج الدراسية.
3-10 التأكد من تحقق الكفايات المهنية في خريجي البرامج الدراسية.
4-10 طرح الخطط والبرامج الدراسية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من
الخريجين، والاستجابة الفاعلة للتغيرات والتحديات المستجدة.
5-10 تقويم مخرجات البرامج الدراسية في ضوء متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع.
6-10 التفاعل والتحالف الاستراتيجي مع قطاع الصناعة والأعمال.
7-10 تعزيز قدرات الجامعة للمساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة.
3-10 التأكد من تحقق الكفايات المهنية في خريجي البرامج الدراسية.
4-10 طرح الخطط والبرامج الدراسية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من
الخريجين، والاستجابة الفاعلة للتغيرات والتحديات المستجدة.
5-10 تقويم مخرجات البرامج الدراسية في ضوء متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع.
6-10 التفاعل والتحالف الاستراتيجي مع قطاع الصناعة والأعمال.
7-10 تعزيز قدرات الجامعة للمساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة.
التوجه الرابع : التحسين المستمر
للتنظيم الإداري والمالي بالجامعة.
الهدف – 11: تطوير سياسات وإجراءات وهيكلة مؤسسية ذات كفاءة فاعلة إدارياً ومالياً.
1-11 تفعيل آلية التوصيف الوظيفي بما يحقق جودة الأداء ا إ لداري والأكاديمي.
2-11 تطوير برامج التنمية البشرية للإداريين والفنيين.
3-11 بناء معايير تقويم الأداء الإداري بمختلف جوانبه بما يحقق معايير الجودة الشاملة.
4-11 تأهيل القطاعات الإدارية والمالية للحصول على الأيزو.
الهدف – 11: تطوير سياسات وإجراءات وهيكلة مؤسسية ذات كفاءة فاعلة إدارياً ومالياً.
1-11 تفعيل آلية التوصيف الوظيفي بما يحقق جودة الأداء ا إ لداري والأكاديمي.
2-11 تطوير برامج التنمية البشرية للإداريين والفنيين.
3-11 بناء معايير تقويم الأداء الإداري بمختلف جوانبه بما يحقق معايير الجودة الشاملة.
4-11 تأهيل القطاعات الإدارية والمالية للحصول على الأيزو.
الهدف – 12: تحسين عملية استقطاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتميزين والاحتفاظ بهم.
1-12 تطوير سياسات ومعايير فاعلة في الاختيار والتعيين.
2-12 تقديم الحوافز المناسبة.
)الهدف – 13 (: الاستخدام الأمثل للموارد المالية والمادية للجامعة
1-13 تحسين فعالية مصروفات الجامعة.
2-13 زيادة إنتاجية الخدمات ونوعيتها عبر الإدخال الفعال للتكنولوجيا.
3-13 زيادة الاستغلال الأمثل للموارد الحالية عبر استخدام طرق مبتكرة.
4-13 إلغاء البرامج المكلِفة التي لا تحقق فعالية أوعائد للجامعة.
5-13 تحسين أسس تقدير موازنة الجامعة.
التوجه الخامس : تنويع مصادر الدخل.
الهدف – 14: البحث عن مصادر تمويلية جديدة ومتنوعة
1-14 دعم مشروعات الشراكة بين كل من: المؤسسات التجارية والصناعية من جهة والجامعة من جهة أخرى.
2-14 التوسع في خدمات الجامعة المدفوعة التكلفة للمؤسسات التجارية والحكومية والمجتمعية.
3-14 تنمية موارد الوقف بالجامعة.
4-14 التوسع في برامج الكراسي العلمية.
5-14 التوسع في برامج التعليم الموازي والمستمر.
الهدف – 14: البحث عن مصادر تمويلية جديدة ومتنوعة
1-14 دعم مشروعات الشراكة بين كل من: المؤسسات التجارية والصناعية من جهة والجامعة من جهة أخرى.
2-14 التوسع في خدمات الجامعة المدفوعة التكلفة للمؤسسات التجارية والحكومية والمجتمعية.
3-14 تنمية موارد الوقف بالجامعة.
4-14 التوسع في برامج الكراسي العلمية.
5-14 التوسع في برامج التعليم الموازي والمستمر.
التوجه السادس : بناء بيئة جامعية جاذبة ومتكاملة.
الهدف – 15: بناء مدينة جامعية جاذبة ومتكاملة.
1-15 استكمال بناء المدينة الجامعية في مقر الجامعة.
2-15 إحلال جميع المباني المستأجرة في الفروع بمباني حديثة تملكها الجامعة.
3-15 العناية بجمال وتناسق مباني الجامعة، بما يعكس حضارة وتراث المدينة.
4-15 الاهتمام بالملاعب والصالات الرياضية.
5-15 تطويرصالات الاحتفالات والعناية بمظهرها الجمالي.
6-15 توفير الساحات والقاعات اللازمة لإقامة المعارض الداخلية والخارجية على أرض الجامعة.
7-15 تطوير الأندية الخاصة بمنسوبي الجامعة.
8-15 العناية بالخدمات التسويقية بالجامعة.
الهدف – 16 : ضمان الاستخدام الكفء
والفعال لمنشآت وتجهيزات الجامعة.
1-16 الارتقاء بمستوى جودة الصيانة والتشغيل للمنشآت والتجهيزات.
1-16 الارتقاء بمستوى جودة الصيانة والتشغيل للمنشآت والتجهيزات.
16-2 تأهيل قطاع الشئون الفنية للحصول على
الأيزو.
3-16 تعزيز الأمن والسلامة بالجامعة.
3-16 تعزيز الأمن والسلامة بالجامعة.
الهدف – 17 : تطوير تقنية المعلومات
والاتصالات.
1-17 تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.
2-17 التحول المتكامل للتعاملات الالكترونية على جميع المستويات.
3-17 نشر الثقافة المعلوماتية والتوعية التقنية.
4-17 تطبيق معايير الجودة العالمية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات.
1-17 تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.
2-17 التحول المتكامل للتعاملات الالكترونية على جميع المستويات.
3-17 نشر الثقافة المعلوماتية والتوعية التقنية.
4-17 تطبيق معايير الجودة العالمية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات.
التوجه السابع : الارتقاء بمكانة
وتصنيف الجامعة محليا وإقليميا وعالميا.
الهدف – 18 : الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من الهيئات المحلية والعالمية
1-18 بناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر.
2-18 توفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية.
3-18 تكوين شراكات إستراتيجية وبرامج تو أمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة.
4-18 استقطاب طلبة متميزين من جنسيات أخرى في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5-18 بناء آليات لتشجيع أعضاء هيئة التدريس لإعداد البحوث ونشرها في الدوريات العلمية المحكمة ذات المكانة الرفيعة.
6-18 تسجيل واشتراك الجامعة وكلياتها و أقسامها بالمنظمات الإقليمية والدولية.
الهدف – 18 : الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من الهيئات المحلية والعالمية
1-18 بناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر.
2-18 توفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية.
3-18 تكوين شراكات إستراتيجية وبرامج تو أمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة.
4-18 استقطاب طلبة متميزين من جنسيات أخرى في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5-18 بناء آليات لتشجيع أعضاء هيئة التدريس لإعداد البحوث ونشرها في الدوريات العلمية المحكمة ذات المكانة الرفيعة.
6-18 تسجيل واشتراك الجامعة وكلياتها و أقسامها بالمنظمات الإقليمية والدولية.
الهدف – 19: تطوير موقع الجامعة على
الشبكة العالمية (الإنترنت) باللغتين العربية والإنجليزية، يتضمن
معلومات ومؤشرات يسهل الوصول إليها، وقياس جودتها
1-19 إثراء الموقع بنتاج الجامعة العلمي والبحثي، بجانب المحتوى التعريفي، باللغتين العربية والإنجليزية.
2-19 التعاقد مع شركة متخصصة لتطوير الموقع.
معلومات ومؤشرات يسهل الوصول إليها، وقياس جودتها
1-19 إثراء الموقع بنتاج الجامعة العلمي والبحثي، بجانب المحتوى التعريفي، باللغتين العربية والإنجليزية.
2-19 التعاقد مع شركة متخصصة لتطوير الموقع.
الهدف – 20: تحسين وإبراز الصورة
الذهنية للجامعة
1-20 التوسع في برامج العلاقات العامة والتوعية والتواصل الإعلامي.
2-20 تحسين التواصل مع خريجي الجامعة.
1-20 التوسع في برامج العلاقات العامة والتوعية والتواصل الإعلامي.
2-20 تحسين التواصل مع خريجي الجامعة.
تحقيقاً لرؤية الجامعة، ورسالتها
وقيمها، تلتزم جامعة طيبة بالعمل على تحقيق التوجهات والأهداف الاستراتيجية الآتية:
التوجه الأول : التميز في التعليم
والتعلم.
الهدف – 1: ترسيخ مفهوم الثقافة
الإسلامية والعربية لدى الطلبة.
1-1 تعميق الهوية الإسلامية والوطنية من خلال المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية.
2-1 تطوير المقررات العامة للثقافة الإسلامية والعربية محتوىً وشكلاً لتتماشى مع معطيات العصر.
1-1 تعميق الهوية الإسلامية والوطنية من خلال المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية.
2-1 تطوير المقررات العامة للثقافة الإسلامية والعربية محتوىً وشكلاً لتتماشى مع معطيات العصر.
الهدف – 2: توفير برامج درسية مطورة
وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي العالمية
1-2 إعداد البرامج الدراسية اعتماداً على مجموعة من معايير الجودة.
2-2 إجراء الدراسات والبحوث حول تطوير البرامج الدراسية.
3-2 تطوير برامج الانتساب التقليدية إلى برامج تعليم عن بعد باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني.
4-2 تقويم نواتج التعلم.
1-2 إعداد البرامج الدراسية اعتماداً على مجموعة من معايير الجودة.
2-2 إجراء الدراسات والبحوث حول تطوير البرامج الدراسية.
3-2 تطوير برامج الانتساب التقليدية إلى برامج تعليم عن بعد باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني.
4-2 تقويم نواتج التعلم.
الهدف – 3: تحسين سياسات القبول والأداء الأكاديمي للطلبة
1-3 تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في قبول الطلبة.
2-3 تطوير معايير قبول الطلاب وتوزيعهم على البرامج الدراسية.
3-3 الاعتناء ببرامج السنة التحضيرية وتعميمها على جميع البرامج الدراسية.
4-3 تطوير برامج الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني للطلبة.
5-3 توفير برامج لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم (موهوبين وغيرهم).
6-3 التعاون مع مؤسسات التعليم الثانوي،
لتهيئة الطلبة للحياة الجامعية واستقطاب المتميزين منهم.
7-3 الحدّ من الهدر التعليمي.
7-3 الحدّ من الهدر التعليمي.
الهدف – 4: تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس
1-4 توفير دورات تدريبية متقدمة في مهارات التدريس الجامعي.
2-4 تمكين عضو هيئة التدريس من حضور المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية داخلياً وخارجياً.
3-4 توفير مجموعة من الحوافز الكافية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الإنتاج والتميز والإبداع.
الهدف – 5: توفير بيئة تعليمية ذات جودة عالية
1-5 دعم أنشطة الإرشاد النفسي والتوجيه الاجتماعي والمهني للطلبة.
2-5 تطوير مصادر التعلم والمعلومات.
3-5 توفير قاعات دراسية مطورة.
4-5 تفعيل الأنشطة اللاصفية.
5-5 تأهيل المعامل والمختبرات الدراسية للحصول على الأيزو.
6-5 استخدام التقنية الحديثة وتفعيل التعلم الإلكتروني.
7-5 تأهيل عمادة شئون الطلاب وعمادة القبول والتسجيل للحصول على الأيزو.
التوجه الثاني : تطوير البحث العلمي
والدراسات العليا لخدمة قضايا المجتمع.
الهدف – 6: تطوير البنية التحتية لتعزيز البحث العلمي والدراسات العليا
1-6 إنشاء المعامل والمختبرات العلمية، وتوفير التقنيات الحديثة.
2-6 إنشاء قواعد بيانات وقواعد للإنتاج العلمي بالجامعة.
3-6 ربط الجامعة بمصادر المعلومات المحلية والإقليمية والدولية.
4-6 توفير الموارد البشرية اللازمة لإدارة وصيانة البنية التحتية.
الهدف – 6: تطوير البنية التحتية لتعزيز البحث العلمي والدراسات العليا
1-6 إنشاء المعامل والمختبرات العلمية، وتوفير التقنيات الحديثة.
2-6 إنشاء قواعد بيانات وقواعد للإنتاج العلمي بالجامعة.
3-6 ربط الجامعة بمصادر المعلومات المحلية والإقليمية والدولية.
4-6 توفير الموارد البشرية اللازمة لإدارة وصيانة البنية التحتية.
الهدف – 7: الارتقاء بسياسات وأنشطة البحث العلمي
1-7 إيجاد نظام أكثر فاعلية لمساندة ودعم البحوث.
2-7 تنظيم أنشطة البحوث الأساسية والتطبيقية لخدمة الاحتياجات الوطنية.
3-7 توجيه البحث العلمي لمواءمة التوجهات العالمية.
4-7 تنمية وتطوير مهارات البحث والإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس.
الهدف – 8: الارتقاء بالدراسات العليا
1-8 التوسع المدروس في برامج الدراسات العليا، وزيادة القبول بها.
2-8 تحفيز مبادرات البحوث الطلابية التي تخدم قضايا المجتمع.
1-8 التوسع المدروس في برامج الدراسات العليا، وزيادة القبول بها.
2-8 تحفيز مبادرات البحوث الطلابية التي تخدم قضايا المجتمع.
التوجه الثالث : بناء شراكة حقيقية مع
المجتمع.
الهدف –9:أن تكون الجامعة مرجعية حضارية وعلمية في خدمة مجتمع المدينة المنورة
1-9 تمكين الجامعة لتصبح بيت خبرة للمجتمع.
2-9 الدخول بعلاقات عمل وروابط قوية مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.
3-9 تعزيز الدراسات والبحوث التي تقدم خدمة مباشرة لتلبية متطلبات المجتمع.
4-9 التوسع في المحاضرات الثقافية والبرامج التدريبية الموجهة للمجتمع المحلي.
5-9 دعم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية المجانية.
6-9 الاعتناء بالدراسات والبحوث المتعلقة بتراث المدينة المنورة.
7-9 التوسع في الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمجتمع.
8-9 دعم المؤسسات الصحية (مستشفيات، مختبرات، معاهد، كليات،... الخ) تعليمياً وفنياً.
الهدف –9:أن تكون الجامعة مرجعية حضارية وعلمية في خدمة مجتمع المدينة المنورة
1-9 تمكين الجامعة لتصبح بيت خبرة للمجتمع.
2-9 الدخول بعلاقات عمل وروابط قوية مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.
3-9 تعزيز الدراسات والبحوث التي تقدم خدمة مباشرة لتلبية متطلبات المجتمع.
4-9 التوسع في المحاضرات الثقافية والبرامج التدريبية الموجهة للمجتمع المحلي.
5-9 دعم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية المجانية.
6-9 الاعتناء بالدراسات والبحوث المتعلقة بتراث المدينة المنورة.
7-9 التوسع في الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمجتمع.
8-9 دعم المؤسسات الصحية (مستشفيات، مختبرات، معاهد، كليات،... الخ) تعليمياً وفنياً.
الهدف – 10: الاستجابة الفعالة
لمتطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع
1-10 رصد متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من الخريجين.
1-10 رصد متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من الخريجين.
10-2 إشراك الأطراف المجتمعية في بناء
البرامج الدراسية.
3-10 التأكد من تحقق الكفايات المهنية في خريجي البرامج الدراسية.
4-10 طرح الخطط والبرامج الدراسية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من
الخريجين، والاستجابة الفاعلة للتغيرات والتحديات المستجدة.
5-10 تقويم مخرجات البرامج الدراسية في ضوء متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع.
6-10 التفاعل والتحالف الاستراتيجي مع قطاع الصناعة والأعمال.
7-10 تعزيز قدرات الجامعة للمساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة.
3-10 التأكد من تحقق الكفايات المهنية في خريجي البرامج الدراسية.
4-10 طرح الخطط والبرامج الدراسية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع (الكمية والنوعية) من
الخريجين، والاستجابة الفاعلة للتغيرات والتحديات المستجدة.
5-10 تقويم مخرجات البرامج الدراسية في ضوء متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع.
6-10 التفاعل والتحالف الاستراتيجي مع قطاع الصناعة والأعمال.
7-10 تعزيز قدرات الجامعة للمساهمة الفاعلة في بناء مجتمع المعرفة.
التوجه الرابع : التحسين المستمر
للتنظيم الإداري والمالي بالجامعة.
الهدف – 11: تطوير سياسات وإجراءات وهيكلة مؤسسية ذات كفاءة فاعلة إدارياً ومالياً.
1-11 تفعيل آلية التوصيف الوظيفي بما يحقق جودة الأداء ا إ لداري والأكاديمي.
2-11 تطوير برامج التنمية البشرية للإداريين والفنيين.
3-11 بناء معايير تقويم الأداء الإداري بمختلف جوانبه بما يحقق معايير الجودة الشاملة.
4-11 تأهيل القطاعات الإدارية والمالية للحصول على الأيزو.
الهدف – 11: تطوير سياسات وإجراءات وهيكلة مؤسسية ذات كفاءة فاعلة إدارياً ومالياً.
1-11 تفعيل آلية التوصيف الوظيفي بما يحقق جودة الأداء ا إ لداري والأكاديمي.
2-11 تطوير برامج التنمية البشرية للإداريين والفنيين.
3-11 بناء معايير تقويم الأداء الإداري بمختلف جوانبه بما يحقق معايير الجودة الشاملة.
4-11 تأهيل القطاعات الإدارية والمالية للحصول على الأيزو.
الهدف – 12: تحسين عملية استقطاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتميزين والاحتفاظ بهم.
1-12 تطوير سياسات ومعايير فاعلة في الاختيار والتعيين.
2-12 تقديم الحوافز المناسبة.
)الهدف – 13 (: الاستخدام الأمثل للموارد المالية والمادية للجامعة
1-13 تحسين فعالية مصروفات الجامعة.
2-13 زيادة إنتاجية الخدمات ونوعيتها عبر الإدخال الفعال للتكنولوجيا.
3-13 زيادة الاستغلال الأمثل للموارد الحالية عبر استخدام طرق مبتكرة.
4-13 إلغاء البرامج المكلِفة التي لا تحقق فعالية أوعائد للجامعة.
5-13 تحسين أسس تقدير موازنة الجامعة.
التوجه الخامس : تنويع مصادر الدخل.
الهدف – 14: البحث عن مصادر تمويلية جديدة ومتنوعة
1-14 دعم مشروعات الشراكة بين كل من: المؤسسات التجارية والصناعية من جهة والجامعة من جهة أخرى.
2-14 التوسع في خدمات الجامعة المدفوعة التكلفة للمؤسسات التجارية والحكومية والمجتمعية.
3-14 تنمية موارد الوقف بالجامعة.
4-14 التوسع في برامج الكراسي العلمية.
5-14 التوسع في برامج التعليم الموازي والمستمر.
الهدف – 14: البحث عن مصادر تمويلية جديدة ومتنوعة
1-14 دعم مشروعات الشراكة بين كل من: المؤسسات التجارية والصناعية من جهة والجامعة من جهة أخرى.
2-14 التوسع في خدمات الجامعة المدفوعة التكلفة للمؤسسات التجارية والحكومية والمجتمعية.
3-14 تنمية موارد الوقف بالجامعة.
4-14 التوسع في برامج الكراسي العلمية.
5-14 التوسع في برامج التعليم الموازي والمستمر.
التوجه السادس : بناء بيئة جامعية جاذبة ومتكاملة.
الهدف – 15: بناء مدينة جامعية جاذبة ومتكاملة.
1-15 استكمال بناء المدينة الجامعية في مقر الجامعة.
2-15 إحلال جميع المباني المستأجرة في الفروع بمباني حديثة تملكها الجامعة.
3-15 العناية بجمال وتناسق مباني الجامعة، بما يعكس حضارة وتراث المدينة.
4-15 الاهتمام بالملاعب والصالات الرياضية.
5-15 تطويرصالات الاحتفالات والعناية بمظهرها الجمالي.
6-15 توفير الساحات والقاعات اللازمة لإقامة المعارض الداخلية والخارجية على أرض الجامعة.
7-15 تطوير الأندية الخاصة بمنسوبي الجامعة.
8-15 العناية بالخدمات التسويقية بالجامعة.
الهدف – 16 : ضمان الاستخدام الكفء
والفعال لمنشآت وتجهيزات الجامعة.
1-16 الارتقاء بمستوى جودة الصيانة والتشغيل للمنشآت والتجهيزات.
1-16 الارتقاء بمستوى جودة الصيانة والتشغيل للمنشآت والتجهيزات.
16-2 تأهيل قطاع الشئون الفنية للحصول على
الأيزو.
3-16 تعزيز الأمن والسلامة بالجامعة.
3-16 تعزيز الأمن والسلامة بالجامعة.
الهدف – 17 : تطوير تقنية المعلومات
والاتصالات.
1-17 تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.
2-17 التحول المتكامل للتعاملات الالكترونية على جميع المستويات.
3-17 نشر الثقافة المعلوماتية والتوعية التقنية.
4-17 تطبيق معايير الجودة العالمية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات.
1-17 تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات.
2-17 التحول المتكامل للتعاملات الالكترونية على جميع المستويات.
3-17 نشر الثقافة المعلوماتية والتوعية التقنية.
4-17 تطبيق معايير الجودة العالمية في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات.
التوجه السابع : الارتقاء بمكانة
وتصنيف الجامعة محليا وإقليميا وعالميا.
الهدف – 18 : الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من الهيئات المحلية والعالمية
1-18 بناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر.
2-18 توفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية.
3-18 تكوين شراكات إستراتيجية وبرامج تو أمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة.
4-18 استقطاب طلبة متميزين من جنسيات أخرى في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5-18 بناء آليات لتشجيع أعضاء هيئة التدريس لإعداد البحوث ونشرها في الدوريات العلمية المحكمة ذات المكانة الرفيعة.
6-18 تسجيل واشتراك الجامعة وكلياتها و أقسامها بالمنظمات الإقليمية والدولية.
الهدف – 18 : الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من الهيئات المحلية والعالمية
1-18 بناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر.
2-18 توفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية.
3-18 تكوين شراكات إستراتيجية وبرامج تو أمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة.
4-18 استقطاب طلبة متميزين من جنسيات أخرى في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5-18 بناء آليات لتشجيع أعضاء هيئة التدريس لإعداد البحوث ونشرها في الدوريات العلمية المحكمة ذات المكانة الرفيعة.
6-18 تسجيل واشتراك الجامعة وكلياتها و أقسامها بالمنظمات الإقليمية والدولية.
الهدف – 19: تطوير موقع الجامعة على
الشبكة العالمية (الإنترنت) باللغتين العربية والإنجليزية، يتضمن
معلومات ومؤشرات يسهل الوصول إليها، وقياس جودتها
1-19 إثراء الموقع بنتاج الجامعة العلمي والبحثي، بجانب المحتوى التعريفي، باللغتين العربية والإنجليزية.
2-19 التعاقد مع شركة متخصصة لتطوير الموقع.
معلومات ومؤشرات يسهل الوصول إليها، وقياس جودتها
1-19 إثراء الموقع بنتاج الجامعة العلمي والبحثي، بجانب المحتوى التعريفي، باللغتين العربية والإنجليزية.
2-19 التعاقد مع شركة متخصصة لتطوير الموقع.
الهدف – 20: تحسين وإبراز الصورة
الذهنية للجامعة
1-20 التوسع في برامج العلاقات العامة والتوعية والتواصل الإعلامي.
2-20 تحسين التواصل مع خريجي الجامعة.
1-20 التوسع في برامج العلاقات العامة والتوعية والتواصل الإعلامي.
2-20 تحسين التواصل مع خريجي الجامعة.
الموقع على الويب:
http://www.taibahu.edu.sa
0 التعليقات:
إرسال تعليق