شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الاثنين، 25 أغسطس 2014

جامعة الملك سعود- السعودية King Saud University




 جامعة الملك سعود
أنشئت جامعة الملك سعود في عام 1377هـ، بموجب المرسوم الملكي رقــم (17) وتاريخ 21/4/1377هـ. وقد بدأت الدراسة في الجامعة بافتتاح كلية الآداب عام 77/1378هـ. وقد حظي التنظيم الإداري للجامعة بالاهتمام الكبير حيث أرسيت القواعد الأساسية المتعلقة بنظامها من خلال صدور(3) مراسيم ملكية تتعلق بنظامها.
وفي عام 1380هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (112) وتاريخ 26/12/1380هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الملك سعود وكان أبرز ما جاء فيه أن للجامعة شخصية اعتبارية وميزانية خاصة يوافق عليها وزير المعارف ويعرضها على الجهات ذات الاختصاص لاعتمادها، وأن تختص الجامعة بكل ما يتصل بالتعليم العالي الذي تتولاه كلياتها ومعاهدها وبتشجيع البحوث العلمية والعمل على رقي الآداب والعلوم في البلاد. وكان وزير المعارف الرئيس الأعلى للجامعة بحكم منصبه. كما نص النظام على أن يكون للجامعة وكيل وأمين عام ويكون لكل كلية عميد ووكيل على أن يتم تكوين مجلس لكل كلية أو معهد تابع للجامعة
وفي عام 1387هـ، صدر المرسوم الملكي رقم ( م/11) وتاريخ 8/5/1387هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الرياض ( جامعة الملك سعود حالياً ) وإلغاء الأنظمة والأوامر والتعليمات السابقة المتعلقة بالجامعة. وكان من أبرز ما جاء في النظام إحداث المجلس الأعلى للجامعة كإحدى السلطات الإدارية فيها، والذي يدخل في عضويته اثنان من مديري الجامعات أو أساتذتها ممن سبق لهم شغل هذه المناصب خارج المملكة أو من رجال الفكر في البلاد.
والمجلس الأعلى هو السلطة المهيمنة على شؤون الجامعة وله وضع السياسة التي تسير عليها، وأن يتخذ ما يراه مناسباً من القرارات لتحقيق الغرض الذي قامت من أجله الجامعة وبالذات في مجال إنشاء الكليات والأقسام الجديدة واقتراح ميزانية الجامعة ونظام المرتبات والمكافآت لأعضاء هيئة التدريس
وفي عام 1392هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 28/1/1392هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الرياض ( جامعة الملك سعود حالياً ) وإلغاء نظام الجامعة الصادر في عام 1387هـ وجميع ما يتعارض معه من أنظمة وأوامر وتعليمات سابقة. وكان من أبرز ما جاء في النظام، ضم خمسة من مديري الجامعات أو أساتذتها أو من سبق لهم شغل هذه المناصب أو من رجال الفكر في البلاد إلى عضوية المجلس الأعلى للجامعة. بالإضافة إلى ضم أمين عام الجامعة إلى عضوية مجلس الجامعة والاستفادة من وجود عضوين من خارج الجامعة فيه. كما نص النظام على إنشاء مجلس علمي يتولى شـؤون البحوث والدراسات العلمية مع تحديد أعضائه واختصاصاته وصلاحياته وفق لائحة يصدرها المجلس الأعلى للجامعة.
وقد توالى افتتاح الكليات في الجامعة حيث أنشئت كلية العلوم في عام 78/1379هـ، ثم تلى ذلك عام 79/1380هـ إنشاء كليتي التجارة ( العلوم الإدارية حالياً ) والصيدلة. وفي عام 81/1382هـ فتحت الجامعة أبوابها للفتاة السعودية، فأتيح لها فرصة الانتساب إلى كليتي الآداب والعلوم الإدارية .
وفي عام 85/1386هـ، تم افتتاح كلية الزراعة، ثم جرى في عام 87/1388هـ ضم كليتي الهندسة والتربية إلى الجامعة بعد أن كانتا تحت إشراف وزارة المعارف بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وفي عام 89/1390هـ، تم افتتاح كلية الطب للبنين وفي العام الدراسي 94/1395هـ بدأ قبول الطالبات فيها. وفي العام نفسه تم إنشاء معهد اللغة العربية حرصاً من الجامعة على نشر اللغة العربية وتعليمها لغير الناطقين بها. كما أنشئت عمادات شؤون القبول والتسجيل، وشؤون الطلاب، وشؤون المكتبات.
وفي عام 1396هـ، تم إنشاء مركز الدراسات الجامعية للبنات ليتولى الإشراف على تنظيم سير دراسة الطالبات. وفي نفس العام تم إنشاء فرع الجامعة في أبها وافتتحت فيه كلية للتربية. كما تم إنشاء كلية طب الأسنان للبنين وكلية العلوم الطبية المساعدة بالرياض التي تحول مسماها فيما بعد إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية . وفي عام 1398هـ، تم إنشاء كلية الدراسات العليا لتتولى التنظيم والإشراف على كل ما يتعلق ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها الأقسام العلمية بكليات الجامعة. كما تم قبول الطالبات بكلية طب الأسنان.
وفي عام 1400هـ، أنشئت كلية الطب بأبها بموجب الأمر السامي رقم (3/م/380) وتاريخ 29/2/1400هـ، وتم ضمها إلى الجامعة بموجب التوجيه السامي رقم (15128) وتاريخ 29/6/1400هـ. وبدأت الدراسة فيها عام 1401/1402هـ.
وفي عام 1401هـ ، تم إنشاء فرع آخر للجامعة في منطقة القصيم وافتتح فيه كلية الزراعة والطب البيطري وكلية الاقتصاد والإدارة. وبدأت الدراسة فيهما مع مطلع العام الدراسي 1402/1403هـ .
وفي عام 1402هـ ، احتفلت الجامعة بمرور ربع قرن على إنشائها وأمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه بتغيير اسم الجامعة ليصبح جامعة الملك سعود، كما كان الاسم الأول عند إنشائها .
كما تم إنشاء عمادة مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وهو بديل متطور لمركز خدمة المجتمع سابقاً، وافتتاح مستشفى الملك خالد الجامعي الجامعي.
وفي عام 1404هـ، تم إنشاء كليتي علوم الحاسب والمعلومات وكلية العمارة والتخطيط حيث بدأت الدراسة بهما في العام الدراسي 1404/1405هـ.
وفي عام 1411هـ، تم إنشاء معهد اللغات والترجمة كتجسيد لاهتمام المملكة بتدريس اللغات الأجنبية والترجمة، وفي عام 1415هـ، تم تحويله إلى كلية اللغات والترجمة.
وفي عام 1414هـ، صدرت الموافقة السامية على نظام مجلس التعليم العالي والجامعات والذي نص على إنشاء مجلس لكل جامعة يتولى تصريف الشؤون العلمية والإدارية والمالية وتنفيذ السياسة العامة للجامعة.
وفي عام 1417هـ ، صدر القرار رقم 1282/أ من مجلس التعليم العالي بالموافقة على إنشاء معهد للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود ، تحول مسماه إلى معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية .
وفي عام 1418هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (33) بإنشاء كلية المجتمع بجازان تابعة لجامعة الملك سعود. كما تمت الموافقة على إنشاء كلية للعلوم بفرع الجامعة بالقصيم.
وفي عام 1419هـ صدر الأمر السامي رقم (7/78/م) وتاريخ 11/3/1419هـ القاضي بإنشاء جامعة الملك خالد بالجنوب ودمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود ليصبحا جامعة مستقلة بمسمى جامعة الملك خالد. وفي نفس العام بعد صدور اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات تم تغيير مسمى كلية الدراسات العليا بجامعة الملك سعود إلى [ عمادة الدراسات العليا ] اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1419/1420هـ، كما تم إنشاء عمادة للبحث العلمي وفقاً لما ورد في نظام البحث العلمي الذي صدر في العام نفسه.
وفي عام 1421هـ، تم إنشاء كلية للطب بفرع الجامعة بالقصيم. كما تم الموافقة على تعديل اسم ( مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ) بجامعة الملك سعود إلى [ كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ].
وفي عام 1422هـ، تم إنشاء كلية المجتمع في الرياض بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 73 وتاريخ 5/3/1422هـ، وفي العام الدراسي 1423/1424هـ، تم إنشاء كلية العلوم بالجوف. وفي العام الدراسي 1424/1425هـ، تم افتتاح كلية الهندسة في القصيم . وتم الموافقة على إنشاء كليات المجتمع في كل من المجمعة والأفلاج والقريات.
واعتباراً من العام الدراسي 24/1425هـ استقل فرع القصيم في جامعة مستقلة. وفي تاريخ 26/11/1424هـ تمت موافقة مجلس التعليم العالي على تحويل قسم التمريض بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلى كلية مستقلة تسمى [ كلية التمريض ].

 موقع الويب:
الرؤية
ريادة عالمية وتميز في بناء مجتمع المعرفة
الرسالة
تقديم تعليم مميز، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري، والتوظيف الأمثل للتقنية، والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة .
القيم
انطلاقاً من قيّم ديننا الحنيف وثقافتنا الغراء، نؤمن بالقيّم الآتية :
· الجودة والتميّز: تقيس الجامعة أداءها من خلال تطبيق مقاييس رفيعة المستوى تحترم الطموحات الكبيرة والسعي وراء التميّز من خلال التزامنا بأرقى المقاييس الفكرية في التعليم والتعلم والابتكار .
· القيادة والعمل بروح الفريق: تلتزم الجامعة التزاماً راسخاً بتعزيز الأدوار القيادية الفردية والمؤسسية التي تدفع عجلة التنمية الاجتماعية مع إيماننا العميق بالاحترافية والمسئولية والإبداع والعمل بروح الفريق الواحد .
· الحرية الأكاديمية: يعد الاستكشاف الفكري المنضبط والصادق جوهر تقاليدنا الأكاديمية الذي يظهر جلياً في جميع جوانب الأنشطة العلمية والدراسية للجامعة.
· العدالة والنزاهة: تلتزم الجامعة بمبادئ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتنوع الثقافي ويلتزم جميع أعضاء مجتمع الجامعة بأعلى درجات الأمانة والاحترام والأخلاقيات المهنية.
· الشفافية والمساءلة: تلتزم الجامعة التزاماً راسخاً بعرض فكرها وأفكارها على المجتمع والعلماء لقياس مقدار إسهاماتها في المعرفة العالمية، ويلتزم جميع أعضاء مجتمع الجامعة باحترام قيّمنا في جميع الأنشطة العلمية والدراسية.
· التعلم المستر : تلتزم الجامعة بدعم التعلم المستمر داخل مجتمع الجامعة وخارجه وتعزيز النمو الفكري المستمر ورفاهية المجتمع المستدامة

 الأهداف الإستراتيجية:
    1. الاجادة في جميع المجالات، والتميز في مجالات محددة
    2.
أعضاء هيئة تدريس مميزون
    3.
الكيف وليس الكم
    4.
تعزيز قدرات الخريجين
    5.
بناء جسور التواصل
    6.
بيئة تعليمية داعمة
    7.
مستقبل مستديم
    8.
المرونة والمساءلة
    9.
بناء تنظيم اداري داعم.

Mission:
To provide students with a quality education, conduct valuable research, serve the national and international societies and contribute to Saudi Arabia’s knowledge society through learning, creativity, the use of current and developing technologies and effective international partnership.
Vision:
To be a world-class university and a leader in developing Saudi Arabia’s knowledge society.
Values:
Based on our Islamic and traditional cultural values, we strive for:
  • Quality and Excellence:
    We hold our values according to extremely high standards, honoring lofty ambitions and the pursuit of excellence through a commitment to the rigorous intellectual standards in teaching, learning and innovation.
  • Leadership and Teamwork:
    We are committed to promoting individual and institutional leadership roles, which drive social development, professionalism, responsibility, and innovation. Collaboration and cooperation are recognized as necessary means of attaining excellence.
  • Freedom of Inquiry:
    Rigorous and honest intellectual exploration is fundamental to our academic traditions, and reflected in every facet of scholarship at King Saud University.
  • Fairness and Integrity:
    We abide by the principles of social justice, equal opportunity and cultural diversity, holding members of our community to the highest standards of honesty, respect, and professional ethics.
  • Transparency and Accountability:
    We are committed to openly placing our scholarly ideas and works for society and scholars to judge. In our pursuit of excellence, we hold everybody in our community accountable for respecting and upholding our values in all forms of their scholarly activities.
  • Lifelong Learning:
    We are committed to lifelong learning inside and outside the KSU community, ensuring continued intellectual growth and welfare of society.

Strategic Objectives
  • Maintain a distinctive faculty possessing the highest credentials and abilities;
  • Provide graduate students with the best education and opportunities that will enhance their knowledge, skills and relevant experience;
  • Establish excellence in all fields of scholarship and research;
  • Building bridges locally, nationally and internationally;
  • Provide a supportive learning environment for faculty, staff and students;
  • Ensuring a sustainable environment for the pursuit of excellence;
  • Establishing flexibility and accountability.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More