شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

صلاة الجنازة




صلاة الجنازة
إن صلاة الجنازة من حق المسلمين على بعضهم البعض وهي فرض كفايةأي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين. واتباع الجنازة يعتبر من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لما لها من أثر في نفوس المسلمين والأجر والثواب وتذكير بالموت وأخذ العبرة والموعظة. وتكون مواساة لأهل الميت وإكرام ووفاء للميت قال رسول صلى الله عليه وسلم ( من تبع جنازة حتى يصلي عليها كان له من الأجر قيراط ) ففي صلاة الجنازة أجر و ثواب في الآخرة وإحياء لسنة نبينا .
حكمها:
صلاة الجنازة مشروعة للجميع للرجال والنساء، وهي فرض كفاية إذا قام بها واحد كفى وأجزأت، لكن السنة أن يصلي عليها جمع غفير، وقد صح عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (ما من مسلم يصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيء إلا شفعهم الله فيه)، وفي لفظ آخر يقول -صلى الله عليه وسلم-: (ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس يبلغون مائة كلهم يشفعون فيه إلا شفعهم الله) أو كما قال -عليه الصلاة والسلام-، فكلما زاد الجمع كان خيراً له، يدعون له، ويترحمون عليه.
كيفية تأدية صلاة الجنازة:
يكبر الإمام أربع تكبيرات على النحو التالى:
- التكبيرة الأولى: يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ .
- التكبيرة الثانية : بعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد , أي يقول : (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) .
- التكبيرة الثالثة: بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية ، ومن ذلك قول( : اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار) . أما السَّقط وهو الجنين ذوى عمره اربعة أشهر فأكثر ، فإنه يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( والسَّقط يُصلى عليه ويُدْعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ).
- التكبيرة الرابعة: بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عم يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More