هدف الدراسة
:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير المقررات الدراسية الجامعية في نمو التفكير التجريدي عند
الطلبة الجدد فى كلية بنى وليد للمعلمين بالجماهيرية الليبية تبعا للمتغيرات الآتية : (
التحصيل الدراسي والتخصص والجنس ).
عينه الدراسة
أجريت الدراسة
الحالية على عينه قصدية قوامها ( 100 ) طالب وطالبه من طلاب كلية المعلمين ببنى وليد الذين تم قبولهم للعام الدراسي 2003، يمثلون ثلاث تخصصات هي اللغة العربية والفيزياء والكيمياء ، ويشكلون نسبة 50% من مجتمع الدراسة.
أداة الدراسة:
استخدم الباحث في هذه الدراسة أداة عبارة عن مهمات مبنية ومستقاة من دراسات بياجيه، جمعها
جلبرت بيرني Gilbert Barn عام
1974، وبدأها ب 42 سؤلاً اخُتصرت في ما بعد إلى 21 سؤالاً ، ويطلق على هذه الأداة مقياس الاستدلالات المنطقية لقياس التفكير التجريدي وفق نظرية بياجيه ، وقام المقوشي (1982) بترجمة الاختبار وتقنينه على البيئة السعودية.
نتائج
الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج من
أهمها ما يلى :
ý أثبت الدراسة الحالية انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الإناث بالنسبة للدرجة الكلية
لمقياس الاستدلالات المنطقية لقياس التفكير التجريدي وذلك عند
مستوى 01. لصالح أفراد العينة من الإناث.
ý أثبت الدراسة الحالية انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من طلاب كلية المعلمين ذوى التحصيل
الدراسى المنخفض والمتوسط والمرتفع بالنسبة للدرجة الكلية
لمقياس الاستدلالات المنطقية لقياس التفكير التجريدي وذلك عند
مستوى 01. لصالح أفراد العينة ذو التحصيل الدراسى المنخفض.
ý
أثبت الدراسة
الحالية انه لم يصل أحد من أفراد العينة إلى مرحلة التفكير التجريدي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق