شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

اثر استخدام برنامج ارشادى جماعى فى تغيير اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال



هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اثر استخدام برنامج ارشادى جماعى فى تغيير اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال
، وقد تكونت عينة الدراسة من عينة قوامها ( 40 ) طالب وطالبة من الطلاب الجدد بالمستوى الأول بقسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة اب ، وقد قسمت عينة الدراسة الحالية إلى مجموعتين ( مجموعة تجريبية ـ مجموعة ضابطة ) بالتساوي ، وقد روعي تجانس أفراد العينه في الدراسة الحالية من حيث السن والمستوى التحصيلى والاقتصادي، وقد صمم الباحث مقياسا للتعرف على اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال ، كما صمم برنامج إرشادي جماعى لتغيير اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل قى مؤسسات رياض الأطفال بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيلى قبلى وبعدى فى مادة علم نفس اللعب للتعرف على المستوى التحصيلى ،وقد صمم الباحث مقياسا للتعرف على اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال ، كما صمم برنامج إرشادي جماعى لتغيير اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيلى قبلى وبعدى فى مادة علم نفس اللعب للتعرف على المستوى التحصيلى ، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إجابات أفراد المجموعة الضابطة  على مقياس اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال قبل تطبيق البرنامج وبعده.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى إجابات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلك لصالح التطبيق البعدى للبرنامج.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إجابات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال قبل تطبيق البرنامج .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى إجابات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
5 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى  مستوى التحصيل الدراسى  لدى أفراد المجموعة التجريبية إذا ما قورن بأفراد المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. 
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى إجابات الذكور والإناث على مقياس اتجاهات الطلاب الجدد بقسم رياض الأطفال والتربية المبكرة نحو العمل فى مؤسسات رياض الأطفال لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلك لصالح الإناث فى التطبيق البعدى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More