هدفت الدراسة
الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشاد جمعي فى تعديل مفهوم الذات لدى
الأطفال المساء إليهم
والذين تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة، ولتحقيق هذا الهدف
تم استخدام مقياس مفهوم الذات ، كما تم تم استخدام مقياس سوء معاملة الطفل C.T.O لـ (ديفيد برنشتين 1995) ترجمة
احمد جمال وعادل محمد دسوقي لتحديد الأطفال الذين تعرضوا للإساءة ، بالإضافة إلى
تطوير برنامج إرشاد يتكون من عشر جلسات إرشادية تعتمد على عدد من أساليب التدخل من
النظرية السلوكية المعرفية والمدة الزمنية لكل جلسة 60دقيقة.
تكونت
عينة الدراسة من ثلاثين طفلاً تراوحت أعمارهم ما بين 9-12سنة ممن تعرضواً للإساءة
الجسمية أو الجنسية أو الإهمال بدار رعاية الأحداث في محافظة اب وتم تقسيم العينة
عشوائياً إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عدد أفراد كل منهما
(15) طفلاً مساء إليهم , وتم إجراء اختبار قبلي للتأكد من تقارب المجموعتين
التجريبية والضابطة في متوسط درجاتهم على مقياس مفهوم الذات ثم تم تطبيق البرنامج
الإرشادي على المجموعة التجريبية في حين لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي تدريب
. وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق الاختبار البعدي ثم بعد أسبوعين تم تطبيق اختبار
المتابعة وللإجابة عن فروض الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية وتحليل التباين.أظهرت نتائج الدراسة ما يلى:
1- عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إجابات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي على مقياس مفهوم الذات
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى إجابات
أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدى على مقياس مفهوم الذات وذلك
لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
3 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05و فى إجابات
أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار المتابعة على مقياس مفهوم الذات وذلك
لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق