شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الأحد، 14 سبتمبر 2014

واجبات تدبر القرآن الكريم:






واجبات تدبر القرآن الكريم:
وتتمثل واجبات التدبر في الاتى:
(أ) الوقوف مع الآيات : بإحضار القلب ، وإلقاء السمع ، وإمعان النظر ، وإعمال العقل 
(ب) التأمل فيما وراء النص : بإدراك مغزى الآيات ، تفهم المعنى ، واستخراج الدلالات والهدايات،  ومن ذلك قوله تعالى:( أفلا يتدبرون القرآن) وقوله:( ليدبروا آياته) وقد جاءت عبارات المفسرين على النحو التالي:
-      ابن جرير: أفلا يتدبر هؤلاء المنافقون مواعظ الله التي يعظهم بها في آي القرآن الذي أنزله على نبيه عليه الصلاة والسلام، ويتفكرون في حججه التي بينها لهم في تنزيله...
-      البغوي: أفلا يتفكرون في القرآن[1].
-      ابن الجوزي: ليتفكروا فيها[2].
-      القرطبي: أي: يتفهمونه[3].
-      الخازن: يتفكرون فيه وفي مواعظه وزواجره[4].
-      أبو حيان: أي: فلا يتأملون ما نزل عليك من الوحي ولا يعرفون عنه؛ فإنه في تدبره يظهر برهانه ويسطع نوره، ولا يظهر ذلك لمن أعرض عنه ولم يتأمله[5].
-      البقاعي: أي: يتأملون[6].
-      الشوكاني: أفلا يتفهمونه...
-      ابن عاشور: يتأملون دلالته...[7]

(ج) التفاعل مع الآيات: ويكون التفاعل مع الآيات من خلال الاتى:
- القلب : ويكون بالإيمان والتعظيم للقرآن وللمتكلم به وهو الله تعالى ، واستحضار مقاصد القرآن العامة، والشعور بأن القارئ هو المخاطب بهذه الآيات.
- اللسان : ويكون بتلاوتها بترتيل وترسل وعلى مكث ، وتحزن وتباكي ، وترديد للآية ، والتفاعل معها بالسؤال والتعوذ والاستغفار عند المرور بما يناسب ذلك.
- الجوارح : ويكون بالقشعريرة ، ودمع العين ، والسجود عند آيات السجدة ونحوها .

(د) قصد الانتفاع والامتثال : ويكون قصد الانتفاع والامتثال من خلال الاتى:
- قصد الانتفاع بالعلم والإيمان والخشية
 -
قصد الامتثال بالعمل والسلوك.[8]


[1] تفسير البغوي ( معالم التنزيل (،الإمام البغوي ، لمحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة للنشر والتوزيع ،السعودية،1997 ،2/254.
[2] زاد المسير في علم التفسير، بد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج جمال الدين، المحقق: محمد زهير الشاويش - شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط، المكتب الإسلامي،2008،5/238.
تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن (،الإمام أبو عبد الله القرطبي،،مرجع سبق ذكره،16/246.
[4] تفسير الخازن (لباب التأويل في معاني التنزيل(،علي بن محمد بن إبراهيم الشيحي(الخازن)، مرجع سبق ذكره،5/427.
[5] تفسير البحر المحيط، أبي عبد الله محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي ، دار الفكر ،بيروت، 4/207.
[6] نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، الإمام برهان الدين البقاعي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ،1995 ،2/238.
[7] تفسير التحرير والتنوير،  الطاهر بن عاشور ، دار سحنون للنشر والتوزيع ، تونس ، 1997، 3/483.
[8] مفهوم التدبر في ضوء القرآن والسنة وأقوال السلف وأحوالهم ، محمد عبد الله الربيعة، لملتقى العلمي الأول لتدبر القرآن الكريم،1429هـ

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More