واجبات تدبر القرآن الكريم:
وتتمثل
واجبات التدبر في الاتى:
(أ)
الوقوف مع الآيات : بإحضار القلب ، وإلقاء السمع
، وإمعان النظر ، وإعمال العقل
(ب) التأمل فيما وراء النص : بإدراك مغزى الآيات ، تفهم المعنى ، واستخراج الدلالات والهدايات، ومن ذلك قوله تعالى:( أفلا يتدبرون القرآن) وقوله:( ليدبروا آياته) وقد جاءت عبارات المفسرين على النحو التالي:
(ب) التأمل فيما وراء النص : بإدراك مغزى الآيات ، تفهم المعنى ، واستخراج الدلالات والهدايات، ومن ذلك قوله تعالى:( أفلا يتدبرون القرآن) وقوله:( ليدبروا آياته) وقد جاءت عبارات المفسرين على النحو التالي:
- ابن جرير: أفلا يتدبر هؤلاء المنافقون مواعظ
الله التي يعظهم بها في آي القرآن الذي أنزله على نبيه عليه الصلاة والسلام،
ويتفكرون في حججه التي بينها لهم في تنزيله...
- البغوي: أفلا يتفكرون في القرآن[1].
- ابن الجوزي: ليتفكروا فيها[2].
- القرطبي: أي: يتفهمونه[3].
- الخازن: يتفكرون فيه وفي مواعظه وزواجره[4].
- أبو حيان: أي: فلا يتأملون ما نزل عليك من
الوحي ولا يعرفون عنه؛ فإنه في تدبره يظهر برهانه ويسطع نوره، ولا يظهر ذلك لمن
أعرض عنه ولم يتأمله[5].
- البقاعي: أي: يتأملون[6].
- الشوكاني: أفلا يتفهمونه...
- ابن عاشور: يتأملون دلالته...[7]
(ج) التفاعل مع الآيات: ويكون التفاعل مع الآيات من خلال الاتى:
- القلب : ويكون بالإيمان والتعظيم للقرآن
وللمتكلم به وهو الله تعالى ، واستحضار مقاصد القرآن العامة، والشعور بأن القارئ
هو المخاطب بهذه الآيات.
- اللسان : ويكون بتلاوتها بترتيل وترسل وعلى مكث ،
وتحزن وتباكي ، وترديد للآية ، والتفاعل معها بالسؤال والتعوذ والاستغفار عند
المرور بما يناسب ذلك.
-
الجوارح
: ويكون
بالقشعريرة ، ودمع العين ، والسجود عند آيات السجدة ونحوها .
(د) قصد الانتفاع والامتثال : ويكون قصد الانتفاع والامتثال من خلال الاتى:
[1]
تفسير البغوي ( معالم التنزيل (،الإمام البغوي ، لمحقق : حققه وخرج
أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة
للنشر والتوزيع ،السعودية،1997 ،2/254.
[2]
زاد المسير في علم التفسير، بد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو
الفرج جمال الدين، المحقق: محمد زهير الشاويش - شعيب الأرناؤوط - عبد القادر
الأرناؤوط، المكتب الإسلامي،2008،5/238.
[4]
تفسير الخازن (لباب التأويل في معاني التنزيل(،علي بن محمد بن إبراهيم الشيحي(الخازن)،
مرجع سبق ذكره،5/427.
[5]
تفسير البحر المحيط، أبي عبد الله محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي ،
دار الفكر ،بيروت، 4/207.
[6]
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، الإمام برهان الدين البقاعي ، دار الكتب
العلمية ، بيروت ،1995 ،2/238.
[8]
مفهوم التدبر في ضوء القرآن والسنة وأقوال السلف وأحوالهم ، محمد عبد الله الربيعة،
لملتقى العلمي الأول لتدبر القرآن الكريم،1429هـ
0 التعليقات:
إرسال تعليق