برنامج صعوبات التعلم في
المرحلة الابتدائية
د. محمود فتوح محمد سعدات
ينظر
العالم المتقدم إلى المرحلة الابتدائية على انها المرحلة الأساسية لتربية النشء
وتأهيلهم للتوافق مع المجتمع والتفاعل معه وبقدر الاهتمام بهذه المرحلة يصبح الفرد
قادرا على الإسهام في تقدم المجتمع والنهوض به ومن هنا تعتبر المرحلة الإبتدائيه مرحلة
تعلم المجتمع بكافة مستوياته، وكما تعد مرحلة النهضة التعليمية والريادية في بيئة
المجتمع حيث أنها مرحلة البيئة الثانية للتلميذ بعد الأسرة كما أنها مرحلة البداية
في تكوينه الشخصي من سن السادسة بداية التكليف إلى الثانية عشر سن التمييز من عمره
حيث أنها تشمل الطفولة الوسطى والطفولة المتأخرة [6-12] وتعتبرهذه المرحلة بداية
النقش العلمي والفكري في ذهن التلميذ والذي يستمر معه طوال حياته العمرية فهي
مرحلة الحقل الخصيب الذي يجب أن نغرس فيه بذور حياته الإجتماعية المستقبلية وهذا
لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال معلم معدا إعدادا يتوافق مع هذه الأهداف النبيلة
وغايتها المنشودة، وبذلك تعتبر المرحلة الابتدائية الخطوة الأولى للمسار التعليمي والعلمي
والفكري للتلميذ.
ويتعرض
تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى العديد من المشكلات ياتى فى مقدمتها صعوبات التعلم،
لكونها من أكثر مجالات التربية الخاصة التي نمت بصورة سريعة ولاقت اهتماما واسع
المجال حيث أن أعداد التلاميذ الذين يصنفون في نطاق هذه الفئة في زيادة مستمرة مما
جعلهم يمثلون أكثر الفئات في مجال التربية الخاصة، لذا يسعى هذا الكتاب إلى استعراض
برنامج صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية فى تسعة فصول يتناول الفصل الأول المدخل إلى صعوبات تعلم، فى حين يتناول الفصل الثانى التعليم في المرحلة الابتدائية، بينما
يتناول الفصل الثالث صعوبات التعلم فى المرحلة
الابتدائية، ويتناول الفصل الرابع غرفة
المصادر لذوى صعوبات التعلم، وتناول الفصل الخامس مراحل
تنفيذ برنامج صعوبات التعلم فى المدرسة الابتدائية، وتناول الفصل السادس ملفات غرفة المصادر لذوي صعوبات
التعلم، فى حين تناول الفصل السابع البدائل
التربوية لذوي صعوبات التعلم، بينما تناول الفصل
الثامن تشخيص صعوبات التعلم، وأخيرا تناول الفصل
التاسع علاج صعوبات التعلم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق