شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 10 أكتوبر 2014

لغة التواصل عند النمل









لغة التواصل عند النمل:
اشار القرآن الكريم الى وجود لغة للتواصل عند النمل، كما جاء فى قوله تعالى: ﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ [النمل: 18]، وقد اكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية، وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شفرة كيماوية. وتعتبر  الرائحة لغة خفية أو رسالة صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء اسم (فرمونات)،وإذا طبقنا هذا على عالم النمل ، يتضح مجموعة من الامور ،وهى:
(أ‌)   أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه، والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج، وحينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهي الأعضاء الخاصة بالشم، لتعرف الواحدة الأخرى.
(ب‌)  إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها عن طريق رائحتها ويعدها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها.
(ج) إذا تم إزالة الرائحة الخاصة ببعض النمل التابع لعشيرة معينة ثم إضافة رائحة خاصة بنوع آخر عدو له، أدى إلى مهاجمته بأفراد من عشيرته نفسها،وقد اثبت احدى التجارب ذلك.
(ج) إذا تم غمس نملة برائحة نملة ميتة ثم أعيدت إلى عشها، يلاحظ أن أقرانها يخرجونها من العش لكونها ميتة، وفي كل مرة تحاول فيها العودة يتم إخراجها ثانية على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم، وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش.
(د) إذا عثرت النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز (الفرمون) اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر. ومن العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق.

9 التعليقات:

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي
شركتنا من افضل شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي التى معها تستطيع ان يتوافر لديك منزل بدون حشرات تسبب لك الازعاج والاضرار و معنا يتوافر لدينا كل من مكافحة صراصير ابوظبي و مكافحة الفئران ابوظبي بأفضل صورة واقل سعر مناسب للجميع
مكافحة الفئران ابوظبي
https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More