بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة:
الحمد
لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله تُضاعف الحسنات، وبعفوه تمُحى السيئات، له
الحمد جل وعلا يسمع من حمده، ويعطي من سأله، ويزيد من شكره، ويطمئن من ذكره، نحمده
حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه، حمداً يوافي فضله
وإنعامه، وينيلنا رحمته ورضوانه، ويقينا سخطه وعذابه، ونصلي ونسلم على المبعوث
رحمة للعالمين، خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى
من تبعهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين، وعلينا وعلى عباد الله الصالحين. وبعد:
يعد الانتباه العملية
الأولى في اكتساب الخبرات التربوية حيث يساعد على تركيز حواس التلميذ فيما يقدم له
أثناء الدرس من معلومات ويجعله يعمل ذهنه في دلالاتها ومعانيها والروابط المنطقية
والواقعية بينها وبالتالي يساعد في استيعابها والإلمام بها ومن ثم فهو المدخل
الرئيسي للاستفادة من شرح المعلم وما تقدمه الوسيلة التعليمية المصاحبة فضلا عن
التعليمات التي تقدم للتلميذ داخل قاعة الدرس وخارجها بالإضافة إلى دور الانتباه
الهام في أداء المهام الدراسية العملية والامتحانات والاختبارات بمختلف إشكالها.
يشكو بعض التلاميذ من
شرود انتباههم ، بدرجات متفاوتة أثناء القراءة أو مذاكرة الدروس ، فهم يعجزون عن
التركيز لبضع دقائق ثم ينصرف انتباههم إلى شيء آخر ، كما يجدون صعوبة في تركيز
انتباههم من جديد، وكلما جاهدوا لعلاج ذلك لم يسعفهم الجهاد شيئاً ، وغني عن
البيان ما يسببه شرود الذهن إن اصبح عادة مستعصية من عواقب وخيمة. ويذكر كثير من
التلاميذ أنه كان العامل الرئيس في تعثرهم الدراسى مرة بعد أخرى ، هذا فضلاً عما
تسببه هذه العادة من شعور صاحبها بالنقص والعجز عن إصلاح نفسه بل وسخطه أو نفوره
من نفسه .
ويسعى
هذا الكتاب الى استعراض اضطراب نقص
الانتباه المصحوب بفرط النشاط فى اثنى عشرة فصل يتناول الفصل الاول الانتباه، فى
حين يتناول الفصل الثانى العوامل المؤثرة في الانتباه ،بينما يتناول الفصل الثالث
اضطراب
نقص الانتباه المصحوب
بفرط النشاط ،ويتناول الفصل الرابع المشكلات التى يعانى منها التلاميذ ذوى صعوبات
الانتباه مع فرط النشاط،وتناول الفصل الخامس الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوى صعوبات
الانتباه مع فرط النشاط، وتناول الفصل السادس الصعوبات الأكاديمية والنمائية التي
تظهر لدى التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ،فى حين تناول الفصل
السابع الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي
الانتباه ،بينما تناول الفصل الثامن تشخيص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط
النشاط ، وتناول الفصل التاسع الوقـاية من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط
النشاط ، وتناول الفصل العاشر علاج اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ،
وتناول الفصل الحادى عشر صعوبات التعلم واضطرابات الانتباه المصحوبة بالنشاط
الحركي المفرط ، واخيرا تناول الفصل الثانى عشر الصعوبات التعليمية المرتبطة بالطلاب الموهوبين ذوي اضطراب الانتباه
المصحوب
بفرط النشاط
.
والله
ولى التوفيق
د محمود فتوح محمد
سعدات -
0 التعليقات:
إرسال تعليق