شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الخميس، 28 مايو 2015

السلوكيات والقواعد الخاصة بالتعامل مع الاجهزة التقنية الحديثة الخاصة بالمؤسسة التعليمية:



إن السعي لاستغلال إمكانات التكنولوجيا في توفير فرص تعليمية أفضل للطلاب والطالبات‏، لا يرتبط فقط بزيادة استخدامهم لها‏، بل أيضا بتنظيم هذا الاستخدام‏، وكما يسعي الآباء إلي غرس القيم والأخلاقيات بأبنائهم‏، وتسعي المدرسة إلي تأكيدها والحفاظ عليها‏، لتحقيق التعايش داخل المجتمع‏، أصبح هناك مجتمع آخر‏، ينبغي أن نعد أبناءنا للتعايش فيه‏، ليس له وجود ملموس‏، ويتعامل فيه الأفراد من خلال لوحة المفاتيح‏، مع آخرين لايعرفون هويتهم‏، بل كل ما يعرفونه عنهم هو حروف تظهر علي شاشة الكمبيوتر‏، قد تصدق‏، وقد لا تصدق‏، وبين هذا وذاك خيط رفيع‏، قد لا يراه أبناؤنا‏، أو يرونه‏، وقد يتبعه البعض ليصل إلي النافع والجديد‏، بينما يتعثر فيه الآخر فيضل طريقه‏، ولا يجد غايته‏، لذا‏ يجب على كل مؤسسة تعليمية تحديد سياستها التي تحدد المسموح‏، وتصف السلوكيات غير المرغوب فيها في تعامل الطلاب والطالبات مع الاجهزة التقنية الحديثة والتكنولوجيا‏، ويتم إعلانها لجميع الطلاب‏ والطالبات هذا من جانب،ومن جانب ثان يجب عليها استخدام بعض البرمجيات التي تفرض رقابة علي استخدام الطلاب والطالبات للإنترنت‏، والتي تقوم بتنقية المعلومات والمواقع التي تعرض للطلاب‏ والطالبات.‏ ومن جانب ثالث يجب عليها إشراك الطلاب والطالبات في وضع سياسة الاستخدام الآمن للتكنولوجيا في المدرسة‏، ووضع العقوبات للسلوك الخاطئ‏، والحوافز للسلوك الإيجابي‏.‏ ومن جانب رابع يجب عليها توعية الآباء بالمخاطر التي يمكن أن تواجه أبناءهم علي الإنترنت‏، وكيفية تجنبها‏.‏ ومن جانب خامس يجب عليها استثمار وجود الطلاب والطالبات علي الإنترنت في توجيههم إلي المواقع التي يمكن الاستفادة منها في تعلم المواد الدراسية وتكليفهم بالمهام التي تتطلب ذلك‏.‏ ومن جانب سادس إذا تم تكليف الطالب او الطالبة من قبل المعلم او المعلمة بزيارة مواقع معينة للحصول علي معلومات ترتبط بمادة دراسية ما‏، ينبغى عليهما (المعلم او المعلمة) القيام بزيارة هذه المواقع مسبقا والتأكد من مصداقيتها‏، وجودة المعلومات الموجودة بها‏.‏


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More