شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 8 مايو 2015

الإدارة والمدرسة المتميزة ( جائزة الإدارة والمدرسة المتميزة بوزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية للعام الدراسى 1435- 1436هـ كنموذج)






إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أمّا بعد:
إن الإدارة المدرسية تمثل بيئة إدارية مفتوحة على ما حولها ، وتمتاز بدينميكيتها التي تجعلها تواكب التغييرات البيئية ، وتحاول أن توائم وتوازن ما بين متطلباتها واحتياجات المجتمع الذي تعيش به. إن الإدارة المدرسية المأمولة لمدرسة المستقبل لابد أن تكون مهيأة ومعدة للقيام بدورها القيادي بكفاءة وفعالية. فهي بحاجة  إلى أن تقضي وقتاً أطول في تطوير البيئة التربوية في المدرسة ، وأن تبني علاقات إنسانية سواء داخل المدرسة أو خارجها لتمكنها من تحقيق أداء فعال عن طريق بناء شبكة اتصال تسهل عملية انتقال المعلومات وتكوين فريق عمل يحقق الأهداف التربوية الموضوعة ، لذا ينبغى على الإدارة المدرسية الفعالة أن تكون قادرة على تفعيل دور كل فرد في المدرسة وتوجيهه إلى الأداء الأكفاء الذي يساهم في تطوير إنتاجية المدرسة تربوياً ، والوصول بها الى مرتبة التميز، وذلك عن طريق المعرفة الحقيقية لقدرات كل فرد وتكليفه بالمهام الوظيفية المناسبة لامكاناته ، ومن هذا المنطلق يسعى الكتاب الحالى إلى تناول موضوع هام وهو موضوع الإدارة والمدرسة المتميزة ( جائزة الإدارة والمدرسة المتميزة بوزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية للعام الدراسى 1435- 1436هـ كنموذج) بالفحص والدراسة.
وقد اشتمل الكتاب على جزئين، يحمل الجزء الاول مسمى الإدارة والمدرسة المتميزة ( الإطار النظرى)، وقد تناول عدة موضوعات هى: مصطلحات هامة فى مجال الإدارة المدرسية ، والادارة المدرسيه ، ودور مدرسة المستقبل فى إعداد قادة المستقبل الموهوبين ، والجودة ، والتنمية المهنية ، والمدرسة الرقمية (الذكية أوالإلكترونية) ، والشراكة المجتمعية. فى حين يحمل الجزء الثانى مسمى الإدارة والمدرسة المتميزة ( الإطار العملى : جائزة الإدارة والمدرسة المتميزة  بوزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية للعام الدراسى 1435- 1436هـ  كنموذج) ، وقد تناول عدة موضوعات هى: المدخل الى جائزة التميز فئة الإدارة والمدرسة المتميزة  ، والملف الادارى (ملف التقديم)، والتميز القيادي ، والثقافة المؤسسية ، والجودة ، ومجتمع التعليم والتعلم ، والتنمية المهنية، والمدرسة الرقمية ، والشراكة المجتمعية.
والله وليّ التوفيق

د. محمود فتوح محمد سعدات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More