شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

السبت، 21 مارس 2015

نصائح وإرشادات للمعلمة للوصول الى مرتبة التميز



نصائح وإرشادات للمعلمة للوصول الى مرتبة التميز

أختي المعلمة
يتطلب الوصول الى مرتبة التميز والتى تسعى إليها مراعاة مجموعة من النصائح والإرشادات،وهى:
1- احرصى على امتلاك القناعة التامة بالمهنة والتحلي بأخلاقيات مهنة التعليم والظهور بالمظهر اللائق أمام الطالبات والمجتمع .
2- احرصى على التعاون مع زملاء العمل ومع إدارة المدرسة في رفع المستوى العلمي والثقافي والرياضي والاجتماعي والديني لدى طالبات المدرسة من خلال إعداد الأنشطة والمسابقات والندوات والمحاضرات المختلفة .
3- احرصى على تصميم خطة فصلية شاملة لجميع عناصر الخطة واستراتيجيات التدريس والتقويم وأدوات التقويم، وذلك بالرجوع إلى دليل المعلمة وملاحظة الأدوات المراد تنفيذها في تقييم أداء الطالبات والزمن الموزّع على الوحدات الدراسية ، مع الالتزام بتعليمات ونشرات الوزارة فى هذا الشأن.    

4- الحرص المستمر على التخطيط اليومي لجميع الحصص دون استثناء مع مراعاة مجموعة من الاعتبارات ، منها:
- تجنب التخطيط اليومي للدرس أكثر من مرة لنفس الصف بحجة غياب بعض الطالبات لأن إعادة الحصة للطلبة الغائبين في المرة الأولى يشجعهم على عدم الاهتمام بالدوام المدرسي ، وأن من حق الطالبه التى تحضر للصف أن يأخذ حصة صفية مخطط لها حتى لو كانت وحدها في الصف.
- الحرص المستمر على التخطيط اليومي لجميع الحصص بما فيها حصة الامتحان التحصيلي والمراجعة ، ومراعاة انسجام التخطيط اليومي من حيث النتاجات والزمن مع الخطة الفصلية.
- احرصى على أن يكون التخطيط اليومي ( التحضير اليومي ) بالاعتماد على دليل المعلمة ما أمكن ، حيث إن دليل المعلمة يحتوي على النتاجات الخاصة ، والتكامل الرأسي والأفقي ، ومصادر التعلّم ، واستراتيجيات التدريس المناسبة لموضوع الدرس وإدارة الصف بشكل عام وخطوات التنفيذ بصورة منظمة . كما أن دليل المعلمة يحتوي على استراتيجيات التقويم المناسبة للدرس  وأدوات التقويم الأنسب لتقييم تعلّم الطالبات .
- احرصى على التخطيط المسبق للدرس وقراءته بشكل جيد والإلمام به قبل الدخول للغرفة الصفية وإعطائه للطالبات، حتى يتمكن من المادة والمعلومات التي تسعى لتوصيلها للطالبات وبالتالي تتلافى الوقوع في الأخطاء العلمية والمهارية أمامهن لتبقى صاحبة مصداقية عالية من قبلهن .
- احرصى على ضرورة الاطلاع على التعاميم الخاصة بالمادة الدراسية المقررة والعمل بموجبها .
- احرصى على ضرورة الاطلاع على أسس النجاح والرسوب المعممة من قبل الوزارة.
5- الحرص على جاهزية الغرفة الصفية أو المختبر من حيث النظافة بشكل عام وترتيب المقاعد والتهوية المناسبة  وتوافر البرمجيات التعليمية المرتبطة بموضوع الدرس ،  والسلامة العامة خاصة فيما يتعلق بالكهرباء قبل دخول الطالبات لغرفة الصفية أو مختبر ، وقبل البدء بإعطاء الحصة.
6- احرصى على تحفيز الطالبات من خلال عرض إنجازاتهن خلال العام الدراسي الحالي .
7- الحرص على إتقان مهارات الاتصال والتواصل مع الطالبات وحُسن التعامل معهم سواء أكان الاتصال لفظيّاً أو غير لفظي، وبالتالي يكون التفاعل الصفي ما بين المعلمة والطالبات منظماً ومريحاً للجميع.
8- احرصى على وقت الحصة ؛ على ان يكون موزعاً بصورة مناسبة على فعاليات الحصة للحصول على التعلّم المخطط له ولتحقيق جميع النتاجات الخاصة المخطط لها عدا عن الأنشطة والتقويم .
9- احرصى عند التعامل مع مجموعات داخل الفصل أن يكون هناك توازناً في عدد أفراد المجموعات وإعادة تشكيلها حسبما تقتضيه الحاجة، وإدارة عمل المجموعات بتحديد دور كل عضوه في المجموعة مع تغيير أدوارهن بصورة دورية ومنتظمة.
10- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على كتابة عنوان الدرس على السبورة كما يفضل تدوين النتاجات الخاصة بالدرس لتعريف الطالبات بما سيتم تحقيقه في الحصة من نتاجات بالإضافة إلى تهيئة الجو المناسب للحصة .
11- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على عمل مراجعة سريعة للتعلّم القبلي والمعلومات السابقة لفترة محددة، ثم التمهيد للدرس الجديد، ومحاولة الربط ما بين الدرس السابق والجديد ما أمكن. مع ملاحظة معالجة الضعف السابق لبناء التعلّم الجديد .
12- تجنبى الاعتماد الكلي على الكتاب المدرسي خاصة في الشرح، حيث يتولد اعتقاد قوي لدى الطالبات بأن معلمتهم تعتمد على الكتاب ولا تستطيع التدريس بدونه فتفقد بالتالي مكانتها لديهن.
14- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على تنويع استخدام أساليب التدريس خاصة الحديثة منها مع الحرص على  ملاءمتها لموضوع الدرس، وبالتنسيق مع ما يرد في دليل المعلم قدر الإمكان .
15- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على تنظيم الأفكار وتسلسلها المنطقي لضمان عدم تشتيت الطالبات بطرح أكثر من موضوع في نفس الوقت.
16- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على تبسيط المادة وطريقة عرضها بأسلوب ملائم لمستوى طالبات الصف .
17- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على تنفيذ الأنشطة الصفية وقضايا البحث والمناقشة الموجودة في الكتاب المدرسي.
18- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على ربط موضوع الدرس بالحياة والمجتمع المحيط بالطالبه ،فهذا شيء ضروري ،إذ يساهم في إيصال المعلومة للطالبه.
19- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ، فلا يخلو صف من هذه الفروق وبالتالي على المعلمة أن تكون مستعداّ لها ، بحيث يحتفظ بأنشطة علاجية للطالبات الضعاف مع الاهتمام الخاص بهم ، وكذلك أنشطة إثرائية ( إغنائية ) للطالبات المتفوقين حتى لا يملّوا ويفتر نشاطهن .
20- احرصى على استخدام أدوات تقويم بصورة مستمرة ، على أن تكون ملائمة للنتاجات الخاصة بالدرس.
21- الحرص على المواظبة على التنمية الذاتيه من خلال والمشاركة في الدورات التدريبية .
22- احرصى على التواصل مع الآخرين بشكل جاد خاصة أولياء الأمور والطالبات أنفسهن لمساعدتهن في حل مشاكلهن بطريقة علمية وباتباع خطوات حل المشكلة.
23- احرصى عند اعطاء الحصة الصفية على إرشاد الطالبات إلى مصادر معرفية إضافية للاستزادة والحصول على معلومات إضافية حول موضوع الدرس، فيمكن توجيههن نحو شبكة الإنترنت والمكتبة وغيرها من مصادر المعرفة.
24- احرصى عند عند طرح الأسئلة على الطالبات ، أن تكون متنوعة ومناسبة لمستوياتهن وقدراتهن ولا تكون موجهة لفئة معينة من الطالبات كالمتفوقات مثلاً.
25- احرصى على تقديم تغذية راجعة مستمرة أثناء الحصة ؛ للوقوف على مواطن القوة والضعف وما تم تعلّمه وما لم يتم تعلّمه من قبل الطالبات.
26- الحرص على مراجعة الطالبات بأهم الأفكار الواردة في الدرس وتخزين ما يتم تطبيقه على الأجهزة.
27- الحرص على منح الطالبه الفرصة لتصويب أخطائها ومراجعة الحل ومناقشتها قبل الحكم عليه مع الالتزام بتجنب توبيخها لأن توبيخ الطالبه على خطأ في الإجابة يقتل عندها المبادرة بالإجابة مرة أخرى.
28 - احرصى على اقامة علاقات طيبة مع إدارة المدرسة والعاملين فيها،لما له من اثر كبير فى نجاح العملية التعليمية.
29- احرصى على محاولة التعرف على جميع الوسائل والمصادر التعلّمية ، ومصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وذلك للاستفادة منها في عملية التعليم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More