شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

دراسة مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى معلمى رياض الأطفال



أصبحت الضغوط النفسية تشكل جزءاً من حياة الأفراد والمجتمعات
؛ نظراً لكثرة تحديات هذا العصر وزيادة مطالبه، فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات من هذه الضغوط، حيث بات من الصعوبة تفاديها أو تجاهلها؛ وهذا ما دفع بالغالبية من الناس إلى العمل على مجابهتها أو محاولة التعايش والتكيف معها.

هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى معلمى رياض الأطفال بدولة اليمن وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل الدراسى وسنوات الخبرة والمنطقة الجغرافية.

عينه الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (110) معلم ومعلمة من العامين فى مدارس رياض الأطفال بدولة اليمن.

أداة الدراسة:
قام الباحث في هذه الدراسة بتصميم  وبناء أداتان لجمع البيانات: الأولى لقياس الضغوط النفسية والثانية لقياس الدافعية للمعلمين.

نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى متوسط من الضغوط النفسية وفقاً لإجابات المعلمين أنفسهم، كما تبين وجود مستوى مرتفع من الدافعية لدى هؤلاء المعلمين، وكان هناك ارتباط سلبي دال إحصائيا بين مستوى الضغوط النفسية للمعلمين ومستوى الدافعية ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط النفسية لدى معلمى رياض الأطفال بدولة اليمن تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمنطقة الجغرافية. فضلاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي، والمنطقة الجغرافية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More