شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

) اثر أسلوب التعلم التعاوني المستخدم فى إدارة القاعة الدراسية على التحصيل الدراسي للطلاب









يعد التعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة
التي تهدف إلى تحسين وتنشيط أفكار التلاميذ الذين يعملون في مجموعات ، يعلم بعضهم بعضا ، ويتحاورون فيما بينهم  بحيث يشعر كل فرد من أفراد المجموعة بمسؤوليته تجاه مجموعته، إضافة إلى أن استخدام هذه الاستراتيجيات يؤدي إلى تنمية روح الفريق بين التلاميذ مختلفي القدرات ، وإلى تنمية المهارات الاجتماعية ، وتكوين الاتجاه السليم نحو المواد الدراسية.

هدف الدراسة :
          تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن اثر أسلوب التعلم التعاوني المستخدم فى إدارة القاعة الدراسية على التحصيل الدراسي للطلاب فى مادة أصول التربية بهدف الوصول إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تفيد العاملين فى المجال التربوى .

أدوات الدراسة :
       استخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات الآتية :
( أ ) قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلى فى مادة أصول التربية قبل وبعد إجراء الدراسة للمجموعتين (التجريبية والضابطة ) .
( ب ) قام الباحث بإعداد وتصميم استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي لضمان تجانس أفراد العينة من المجموعتين الضابطة والتجريبية من ناحية المستوى الاقتصادي والاجتماعي .

نتائج الدراسة:
        توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية :
§    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة التجريبية في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية فى الاختبار القبلى والبعدى وذلك عند مستوى 0.01 وذلك لصالح الدرجات بعد تطبيق الاختبار.
§    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة الضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية فى الاختبار القبلى والبعدى.
§    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية فى الاختبار البعدى ، حيث أن قيمة ت دالة عند مستوى ( 0.01 ) لصالح الاختبار البعدى.
§    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية من الذكور والإناث في المستوى التحصيلي للطلاب في مقرر أصول التربية فى الاختبار القبلى.

1 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More