شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

دراسة حقوق الطفل فى كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الاساسى فى اليمن





تعد حقوق الأطفال هي اللبنات الأساسية لثقافة راسخة لحقوق الإنسان
، وهي الأساس لضمان الحقوق الإنسانية للأجيال المقبلة والأطفال، كبشر، يحقُّ لهم الحصول على جميع الحقوق التي يضمنها "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" والعهود المختلفة التي انبثقت عنه الأمر الذى يدعو إلى ضرورة أن تتضمن مناهج التعليم لحقوق الطفل في سن مبكر لأنه إذا لم يدرك الطفل حقوقه منذ نعومة اظفارة يصبح من غير الممكن أن يحظى بذلك فى سن مبكر.

هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى تضمين كتب اللغة العربية فى الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الاساسى لحقوق الطفل قى دولة اليمن .

أداة الدراسة:
قام الباحث في هذه الدراسة بتصميم  وبناء قائمة بحقوق الطفل تتكون من (45) حقا من حقوق الطفل موزعة على ثلاثة مجالات هى : مجال الحياة الكريمة، مجال الوقاية والحماية ، مجال النمو لشامل.

عينه الدراسة :
تكونت عينة الدراسة الحالية من كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ( الصف الأول– الصف الثانى– الصف الثالث) ويبلغ عددها ست كتب بواقع جزأين لكل صف من الصفوف الثلاث الأولى من التعليم الأساسى : احدهما يدرس فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى أم الجزء الاخر فيدرس فى الفصل الدراسى الثانى  وذلك على النحو التالى:

§    يتضمن الجزء الأول من كتاب اللغة العربية للصف الأول عدد (5 ) وحدات تتوزع على (31) درس وتشغل (223) صفحة فى حين يتضمن الجزء الثانى من كتاب الصف الأول عدد (4 ) وحدات تتوزع على (18) درس وتشغل (182) صفحة .

§    يتضمن الجزء الأول من كتاب اللغة العربية للصف الثانى عدد (5 ) وحدات تتوزع على (20) درس وتشغل (150) صفحة فى حين يتضمن الجزء الثانى من كتاب الصف الثانى عدد ( 5) وحدات تتوزع على (21) درس وتشغل (151) صفحة .

§     يتضمن الجزء الأول من كتاب اللغة العربية للصف الثالث عدد (5 ) وحدات تتوزع على (20) درس وتشغل (182) صفحة فى حين يتضمن الجزء الثانى من كتاب الصف الثالث عدد ( 5  ) وحدات تتوزع على (20) درس وتشغل (145) صفحة .

نتائج الدراسة:
        توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج من أبرزها ما يلى :
1- أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة لتضمين حقوق الطفل فى كتب اللغة العربية فى الصفوف الثلاثة الأولى كانت للحقوق فى مجال النمو أما اقلها فكان للحقوق فى مجال الوقاية
2- اشتملت موضوعات كتاب القراءة للصف الأول من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى ) على (15) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل "أداة الدراسة" والتى تحتوى على (45) حقا.
3- اشتملت موضوعات الأناشيد فى كتاب القراءة للصف الأول من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى) على (4) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
4- اشتملت الصور التعليمية الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الأول من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى ) على (16) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
5- اشتملت أسئلة المناقشة الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الأول من التعليم الاساسى   ( جزء أول- جزء ثانى ) على (11) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
6- اشتملت موضوعات الأناشيد فى كتاب القراءة للصف الثانى من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى) على (4) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل "أداة الدراسة" والتى تحتوى على (45) حقا.
7- اشتملت موضوعات كتاب القراءة للصف الثانى من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى ) على (13) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
8-   اشتملت الصور التعليمية الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الثانى من التعليم الاساسى  ( جزء أول- جزء ثانى ) على (12) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
9-  اشتملت أسئلة المناقشة الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الثانى من التعليم الاساسى  ( جزء أول- جزء ثانى ) على (12) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل "أداة الدراسة" والتى تحتوى على (45) حقا.
10-  اشتملت موضوعات كتاب القراءة للصف الثالث من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى ) على (15) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
11-  اشتملت موضوعات الأناشيد فى كتاب القراءة للصف الثالث من التعليم الاساسى ( جزء أول- جزء ثانى ) على (6) حقوق فقط من قائمة حقوق الطفل.
12-  اشتملت الصور التعليمية الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الثالث من التعليم الاساسى  ( جزء أول- جزء ثانى ) على (8) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.
13-  اشتملت أسئلة المناقشة الواردة فى موضوعات كتاب القراءة للصف الثالث من التعليم الاساسى  ( جزء أول- جزء ثانى ) على (7) حقا فقط من قائمة حقوق الطفل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More