شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

المشكلات التربوية التي يواجهها معلمي الصم في المراكز الخاصة













تشير العديد من الدراسات إلى أن المعاقين سمعياً يعانون من سوء التوافق الاجتماعي والنفسي
وأنه لديهم الشعور بالعدوانية كما أنهم أكثر ميلاً إلى الأمراض العصبية والانطوائية والانسحابيه من الحياة والعزلة والهروب من تحمل المسؤولية ، ونقص الكفاية الاجتماعية ، من خلال ذلك نجد أن معلم الصم تواجهه العديد من المشكــلات التربوية أثناء تأديته لعمله .      

هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات التربوية المتعلقة ( بالطالب ، المعلم ، المنهج ) والتي يواجهها معلمي الصم في المراكز الخاصة .

عينه الدراسة
تكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الصم في المراكز الخاصة في مدينة إب والبالغ عددهم ( 35 ) معلم ومعلمة موزعين على مدرسستين هما : مدرسة الأمل للصم ومدرسة 26 سبتمبر للبنات.

أداة الدراسة:
قام الباحث في هذه الدراسة بتصميم  وبناء مقياس للتعرف على المشكلات التربوية التي يواجهها معلمي الصم في المراكز الخاصة في مدينة إب من وجهة نظرهم.

نتائج الدراسة:
        توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلى :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من معلمي الصم  على مقياس المشكلات التربوية المتعلقة بالطالب والمنهج والمعلم تبعاً لسنوات الخبرة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من معلمي الصم على مقياس المشكلات التربوية المتعلقة بالطالب والمنهج والمعلم تبعا للجنس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More