شريط جانبي للتواصل الاجتماعي

ترحيب بالزائرين

اتمنى لكم قضاء وقت ممتع عبر صفحتى ولكم تحيتى

Google Plus

الجمعة، 7 يونيو 2013

اثر استخدام برنامج إرشادى جمعى على تعديل بعض عادات الاستذكار ومهاراته غير المرغوبة بأخرى مرغوبة عند طلبة المرحلة الثانوية التجارية




 

تعتبر عملية الاستذكار من عمليات التعلم الهامة التي لا غنى للطلبه عنها في أي مجال من مجالات العلوم المختلفة ، نظراً لكونها عملية ملازمة للطلبه منذ بداية تعلمهم إلى نهايته ، ولما لها من أثر كبير على مستوى تحصيلهم هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يعد الاهتمام بعادات الاستذكار ومهاراته وتنميتها يعود بالنفع على الطلاب ، وعلى المجتمع الذي يستفيد من خبراتهم التي اكتسبوها.

هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الجمعى المستخدم في الدارسة الحالية في تعديل بعض عادات الاستذكار ومهاراته الخاطئة لدى طلاب الصف الأول الثانوي التجاري وذلك بهدف وضع هؤلاء الطلاب على الأسس والمهارات الصحيحة للاستذكار والتي من شأنها أن تؤهلهم للحصول على مستوى دراسي جيد ومتميز.

عينه الدراسة
أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 34 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي التجاري بمدرسة ميت بره الثانوية التجارية المشتركة بإدارة قويسنا بمحافظة المنوفية ، وقد قسمت عينة الدراسة الحالية إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) وقد روعي تجانس أفراد العينة في الدراسة الحالية من حيث السن والجنس والمستوى الاقتصادي والاجتماعي.

أدوات الدراسة:
قام الباحث في الدراسة الحالية بإعداد وتصميم  مقياس عادات الاستذكار ومهاراته هذا من جانب ومن جانب ثان قام الباحث بإعداد وتصميم  برنامج إرشادي لتعديل بعض عادات الاستذكار ومهاراته الخاطئة لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية .

نتائج الدراسة:  توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلى :
1-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة التجريبية على مقياس عادات الاستذكار ومهاراته قبل تطبيق البرنامج وبعد الانتهاء منه وذلك عند مستوى 0.01 بالنسبة لمجموع أبعاد مقياس عادات الاستذكار ومهاراته وذلك لصالح الدرجات بعد تطبيق البرنامج.
2-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة الضابطة على مقياس عادات الاستذكار ومهاراته قبل تطبيق البرنامج وبعد الانتهاء منه بالنسبة لمجموع أبعاد مقياس عادات الاستذكار وأيضا بالنسبة لجميع أبعاد المقياس الفرعية.
3-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة التجريبية بالنسبة لمتوسط درجات النجاح قبل تطبيق البرنامج وبعد الانتهاء منه ، حيث أن قيمة ت دالة عند مستوى ( 0.01 ) لصالح بعد البرنامج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More