جائزة التربية والتعليم للتميز( 1436هـ - 2015م ) –
المملكة العربية السعودية
التعريف بجائزة التربية والتعليم للتميز:
تشمل جائزة التربية والتعليم للتميز مجالات عدة
يمكن التعرف عليه بالتفصيل من خلال تحميل الملفات التالية:
(8) مراحل التسجيل الالكترونى بجائزة التربية والتعليم للتميز
(10) اعداد ملف الترشيح النهائى.
(11) قالب الدراسة الذاتية لفئة التميز الإداري.
(12) العرض الالكترونى لجائزة التمييز- نوال السيف - القصيم
(11) قالب الدراسة الذاتية لفئة التميز الإداري.
(12) العرض الالكترونى لجائزة التمييز- نوال السيف - القصيم
الرؤيــــة :
تسعى
جائزة التربية والتعليم للتميز الى تحقيق الريادة العالمية لجوائز التميز التربوية
في عصر المعرفة.
الرسالة :
تسعى
جائزة التربية والتعليم للتميز لتكريم لائق لكل المبدعين المتميزين في الأداء
التربوي، للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي.
الهدف العام :
تسعى
جائزة التربية والتعليم للتميز لتكريم لائق لكل المبدعين المتميزين في الأداء
التربوي، للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي.
الأهداف الفرعية :
تسعى جائزة التربية والتعليم للتميز إلى تحقيق عدد من الأهداف
الفرعية، وهي:
- تشجيع التميز في
التعليم العام، وتقدير المعلم والمدير والطالب، والمدرسة المتميزة ومن في حكمهم.
- نشر ثقافة التميز، والإبداع، والجودة، والالتزام،
والإتقان.
- إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في
المجتمع.
- إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات
لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات.
- تطوير الممارسات
التربوية والإدارية، والارتقاء بمستوى الأداء.
القيـــم :
تتضمن
جائزة التربية والتعليم للتميز مجموعة قيم الإنسانية العليا منها:
- المواطنة.
-
الانتماء.
-
الشفافية.
-
المسئولية المهنية.
-
التنافس الإيجابي.
-
العدالة.
-
احترام التنوع الثقافي.
-
تكافؤ الفرص
الدليل التفسيري لمعايير المعلم :
استحدثت جائزة المعلم المتميز لتشجيع المعلمين
والمعلمات على التميز في الأداء التدريسي، وتحقيق الجودة والإتقان التي يحث عليها
ديننا الإسلامي الحنيف، وأتيح التقديم للجائزة لجميع المعلمين والمعلمات في كافة
مدارس المملكة العربية السعودية في الداخل والخارج، وأتيح التقديم لكافة منسوبي
المدارس الحكومية والأهلية دون تمييز، بما يعزز ثقافة احترام الآخر واحترام
الثقافات والتنوع الإنساني، وهو ما دعت إليه مواثيق الأمم المتحدة التي وقعت عليها
المملكة العربية السعودية، وبما يساهم في تحقيق عالمية الجائزة.
وتسعى معايير جائزة المعلم المتميز إلى انتقاء
المعلم الأكثر تميزاً بين زملائه على مستوى المدرسة ثم على مستوى مكتب التربية
والتعليم، ثم على مستوى إدارة التعليم وانتهاء على المستوى الوطني، ليتم تكريم
المعلم الأكثر تميزاً في الأداء على مستوى المملكة العربية السعودية، لذا كانت
المعايير تتوجه إلى تقدير المتميزين والأكثر تميزاً، وليس تقدير الممارسات
العادية.
وتتكون قائمة المعايير من سبعة مجالات تضمنت 25
معياراً شملت جميع الممارسات المهنية التي يقوم بها المعلم، وتم تقسيم المعايير
إلى 125 مؤشر، ويقيم كل مؤشر بأربعة درجات فيصبح أكبر مجموع للدرجات التي
يمكن للمعلم أن يحصل عليها هو 500 درجة، وذلك وفقا لأربعة شواهد لكل مؤشر، وستجدون
في الدليل التفسيري المرفق شرح واف عن هذه المجالات والمعايير والمؤشرات والشواهد.
م
|
المجالات
|
المعايير
|
المؤشرات
|
الدرجة
المستحقة |
1.
|
المجال الأول: التمكن العلمي
|
4
|
16
|
64
|
2.
|
المجال الثاني: تخطيط وتصميم مواقف التدريس
|
5
|
23
|
92
|
3.
|
المجال الثالث: استراتيجيات التدريس الفعال
|
3
|
20
|
80
|
4.
|
المجال الرابع إدارة بيئة التعلم
|
3
|
20
|
80
|
5.
|
المجال الخامس التقويم
|
4
|
18
|
72
|
6.
|
المجال السادس: التنمية المهنية المستدامة
|
4
|
17
|
68
|
7.
|
المجال السابع: أخلاقيات المهنة
|
2
|
11
|
44
|
المجموع
|
25
|
125
|
500
|
حيث سيستخدم المقيم دلائل التميز الواردة في طلب
الترشيح، وسجل الدوام الرسمي، وسجل تدوين ملحوظات المدير ، والخطة الإستراتجية
للمعلم ، ودفتر إعداد الدرس و شرح المعلم في أثناء الحصة، و أي مصادر أخري تساعد
في دقة التقويم ليعطي درجات على المجالات الأساسية للتميز في الأداء التدريسي، وكل
مجال سيقيم على تدرج من أربع نقاط:
م
|
التقييم
|
الدرجة
|
1.
|
متميز
|
4
|
2.
|
جيد جدا
|
3
|
3.
|
جيد
|
2
|
4.
|
مقبول
|
1
|
وإذا واجهتك أي صعوبة أو استفسار فتفضل بزيارة صفحة
الأسئلة الشائعة لعلك تجد إجابة سؤالك فيه، فإن لم تجده فلا تترد في التواصل مع
أمانة الجائزة، من خلال أيقونة أرسل استفسار وهم سيرحبون بكل الاستفسارات ويجيبون
عليها، وترسل لك بالبريد الالكتروني.
1 التعليقات:
لعمل الاعمال الخاصة بجائزة التمير التواصل على الرقم 0531549793
د محمد
am10010@yahoo.com
إرسال تعليق